Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

كيف استفادت الودائع الدينارية في الكويت من رفع الفائدة الأمريكية؟

كيف استفادت الودائع الدينارية في الكويت من رفع الفائدة الأمريكية؟

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| لا يزال البنك المركزي الأمريكي مستمرا في رفع الفائدة، وهو ما صبّ في صالح الودائع الدينارية في دولة الكويت.

وينعكس رفع الفائدة الأمريكي بصورة مباشرة على جاذبية العملات في كافة دول العالم ومن بينها الدينار الكويتي والودائع الدينارية.

وشهد رفع معدل الفائدة 5 مرات خلال 2022 ليزيد من 1.5% في مارس إلى 2.75% في أغسطس المنصرم.

الودائع الدينارية

وتشير التوقعات إلى أن هناك سببين رئيسيين قد يدفعان بنك الكويت المركزي: “نحو رفع الفائدة خلال الفترة المقبلة، يأتي على رأسها الحفاظ على جاذبية الدينار حتى لا يكون هناك هامش ملموس في الفائدة على الدينار مقابل الدولار، وارتفاع معدلات التضخم إلى 4.7% مقابل 2.75% للفائدة وهو ما يقلص معدل الفائدة الحقيقي”.

واتخذ البنك المركزي الكويتي، منذ مارس الماضي، قرارات برفع الفائدة بنسب أقل عن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، ليعود في منتصف أغسطس ليرفع الفائدة منفردا في خطوة استثنائية تفاديا للتبعات الاقتصادية والمصرفية خاصة في حالة استمرار الفيدرالي في رفع الفائدة بنفس الوتيرة في اجتماعه المرتقب الاربعاء المقبل.

ورفع “المركزي” في قراره الأخير سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2.5% إلى 2.75% كما أجرى تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي على عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتورق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

جاذبية نسبية

ومع الرفع الأخير، عادت الجاذبية النسبية للدينار، رغم تقلص الهامش بين سعر الفائدة لدى المركزي الكويتي ونظيره الأميركي إلى 50 نقطة أساس فقط، ليسجل بذلك واحدا من أضيق الهوامش بين الفائدة على الإيداع بالدينار الكويتي والدولار الأميركي على مدار نحو 12 عاما منذ العام 2000.

وتراوح الهامش بين المعدلين خلال تلك السنوات ما بين 0.5% و3.5%، فيما يرجح باختفاء ذلك الهامش إذا رفع الفيدرالي الفائدة في سبتمبر ولم يتبعه المركزي الكويتي بنفس النسبة.

لذلك، توقعت وكالة فيتش أن يلجأ بنك الكويت المركزي الى رفع سعر الفائدة من 2.75% إلى 3.5% بحلول نهاية العام الحالي، تماشيا مع التوقعات الخاصة برفع البنك الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة في الأيام المقبلة.

وأرجعت ذلك إلى رفع الفائدة في الكويت هذا العام بمقدار 125 نقطة أساس مقابل 250 نقطة أساس في الولايات المتحدة، خاصة في ظل سعي المركزي الكويتي إلى الحفاظ على جاذبية الدينار الكويتي وقوته الشرائية.

وتشير آخر التوقعات إلى ارتفاع احتمالات قيام الاحتياطي الفيدرالي برفع الفائدة في الشهر الجاري بوتيرة عالية، بعد بيانات التضخم في الولايات المتحدة التي جاءت أعلى من التوقعات.

وتوقعت بنوك عالمية رفع الفائدة الأميركية 100 نقطة أساس الأسبوع المقبل، إذ يعقد مسؤولو بنك الاحتياطي الاتحادي اجتماعا دوريا يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين في وقت لا يزال فيه التضخم بعيدا عن المعدل المستهدف من البنك عند 2%.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.