Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

صكوك سعودية بـ 23.5 مليار ريال لإنشاء طريق حيوي بمكة

صكوك سعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تصدر المملكة العربية السعودية صكوكا لتمويل وإنشاء طريق حيوي بمكة المكربة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وتبلغ قيمة الصكوك 23.48 مليار ريال (6.25 مليار دولار)، ليزيد من الصكوك المطروحة منذ بداية العام لمستويات قياسية.

وسيتم طرح 4 صكوك لإنجاز مشروع طريق الملك عبد العزيز، في توسعة للشارع الحيوي بالمدينة.

صكوك سعودية

وستكون قيمة الصكوك لصالح “شركة أم القرى للتنمية والإعمار” وهي شركة خاصة، التي توقعت انتهاء أعمال البنية التحتية للمشروع بحلول أبريل 2022.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، رفعت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة توصية بطرح الصكوك لتمويل تنفيذ المشروع.

ويقع مشروع طريق الملك عبد العزيز في الجزء الغربي من مدينة مكة المكرمة، ويمر بعدد من الأحياء التي يغلب عليها الطابع العشوائي، وصولا إلى مشروع جبل عمر بطول 3.65 كيلومترات.

وفي مكة المكرمة عدد كبير من المناطق العشوائية، إضافة للازدحام الشديد نتيجة لتوافد المسلمين للمسجد الحرام سنويا من أجل الحج والعمرة، ما يجعل المشروع ضرورة للمنطقة، بحسب الوكالة.

كما وارتفع عدد المعتمرين في 2019 بنسبة 4.6% عن 2018، ليصل إلى 19.16 مليون معتمر؛ 61.1% منهم من الداخل و38.9% من الخارج، فيما تراجعت أعدادهم بحدة خلال 2020، بفعل تفشي جائحة كورونا.

وتستهدف السعودية 30 مليون معتمر بحلول 2030، بحسب برنامجها الإصلاحي “رؤية 2030”.

توفير سيولة

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، طرحت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري والتي تعتبر احدى شركات الصندوق السيادي السعودي، صكوكا في الأسواق، لتوفير سيولة للشركة.

وقالت الشركة السعودية إن الصكوك صدرت على شريحتين، بقيمة اجمالية بلغت 4 مليارات ريال سعودي.

وأشارت الشركة السعودية إلى أن هذا الإصدار يأتي ضمن الصكوك التي تستهدف المستثمرين المحليين بقيمة إجمالية تبلغ 10 مليارات ريال.

وقالت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، إن الإصدار شهدت إقبالا كبيرا من مديري الأصول وشركات التأمين والصناديق الحكومية بتغطية تتجاوز 30% من قيمته.

كما ويمثل الإصدار، استكمالا لمرحلة من برنامج الصكوك، “جزءا من التي طرحتها الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري بالريال السعودي بأجل استحقاق 7 و10 سنوات، وذلك كطرح خاص للمستثمرين المحليين”.

في حين سجلت أوامر الاكتتاب إقبالا واسعا تجاوز الـــ8 مليارات ليصل حد الطلبات إلى 2.15 ضعف.

تجارة

الجزائر- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسعار المواد الغذائية في الجزائر قفزة في الأسعار، تخطت حاجز الـ 100%، بعد زيادة الحكومة للرسوم الجمركية على عدد...

اخر الاخبار

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| يواصل الاقتصاد التونسي تسجيل الأرقام السلبية في الربع الأول من العام الجاري، ليسجل انكماشا بنسبة 3%، في وقت كانت نسبة...

أعمال

صنعاء- بزنس ريبورت الإخباري|| تضاعفت خسائر الاقتصاد اليمني لتصل إلى 93 مليار دولار خلال ست سنوات فقط، -منذ بداية العام الجاري-، في وقت كانت...

العالم

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| قللت المستشارة الاقتصادية للبيت الأبيض، من آثار التضخم التي تقلق الولايات المتحدة والعالم أجمع خلال الفترة الجارية. وقالت المستشارة سيسيليا...