Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

صكوك سعودية بـ 23.5 مليار ريال لإنشاء طريق حيوي بمكة

صكوك سعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تصدر المملكة العربية السعودية صكوكا لتمويل وإنشاء طريق حيوي بمكة المكربة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وتبلغ قيمة الصكوك 23.48 مليار ريال (6.25 مليار دولار)، ليزيد من الصكوك المطروحة منذ بداية العام لمستويات قياسية.

وسيتم طرح 4 صكوك لإنجاز مشروع طريق الملك عبد العزيز، في توسعة للشارع الحيوي بالمدينة.

صكوك سعودية

وستكون قيمة الصكوك لصالح “شركة أم القرى للتنمية والإعمار” وهي شركة خاصة، التي توقعت انتهاء أعمال البنية التحتية للمشروع بحلول أبريل 2022.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، رفعت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة توصية بطرح الصكوك لتمويل تنفيذ المشروع.

ويقع مشروع طريق الملك عبد العزيز في الجزء الغربي من مدينة مكة المكرمة، ويمر بعدد من الأحياء التي يغلب عليها الطابع العشوائي، وصولا إلى مشروع جبل عمر بطول 3.65 كيلومترات.

وفي مكة المكرمة عدد كبير من المناطق العشوائية، إضافة للازدحام الشديد نتيجة لتوافد المسلمين للمسجد الحرام سنويا من أجل الحج والعمرة، ما يجعل المشروع ضرورة للمنطقة، بحسب الوكالة.

كما وارتفع عدد المعتمرين في 2019 بنسبة 4.6% عن 2018، ليصل إلى 19.16 مليون معتمر؛ 61.1% منهم من الداخل و38.9% من الخارج، فيما تراجعت أعدادهم بحدة خلال 2020، بفعل تفشي جائحة كورونا.

وتستهدف السعودية 30 مليون معتمر بحلول 2030، بحسب برنامجها الإصلاحي “رؤية 2030”.

توفير سيولة

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، طرحت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري والتي تعتبر احدى شركات الصندوق السيادي السعودي، صكوكا في الأسواق، لتوفير سيولة للشركة.

وقالت الشركة السعودية إن الصكوك صدرت على شريحتين، بقيمة اجمالية بلغت 4 مليارات ريال سعودي.

وأشارت الشركة السعودية إلى أن هذا الإصدار يأتي ضمن الصكوك التي تستهدف المستثمرين المحليين بقيمة إجمالية تبلغ 10 مليارات ريال.

وقالت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، إن الإصدار شهدت إقبالا كبيرا من مديري الأصول وشركات التأمين والصناديق الحكومية بتغطية تتجاوز 30% من قيمته.

كما ويمثل الإصدار، استكمالا لمرحلة من برنامج الصكوك، “جزءا من التي طرحتها الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري بالريال السعودي بأجل استحقاق 7 و10 سنوات، وذلك كطرح خاص للمستثمرين المحليين”.

في حين سجلت أوامر الاكتتاب إقبالا واسعا تجاوز الـــ8 مليارات ليصل حد الطلبات إلى 2.15 ضعف.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...