Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

تراجع الميزان التجاري المصري في يناير 2021 بحوالي 18%

الميزان التجاري

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| كشفت بيانات التجارة الخارجية الشهرية، والتي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد، انخفاض قيـمة العجــز في الميزان التجاري المصري.

وأظهرت بيانات التجـارة الخارجية، لشهر يناير الماضي، تراجع قيـمة العجز في الميزان التجاري المصري، إلى 3.15 مليار دولار، مقارنة بـ 3.85 مليار دولار في ذات الفترة من العام 2020، بانخفاض نسبته 17.9%.

تراجع الصادرات والواردات

كما أوضحت البيانات الشهرية انخفاض قيمـة الصادرات في يناير الماضي، بما نسبـته 8.4%، لتصل بذلك إلى 2.50 مليار دولار، مقارنة بـ 2.72 مليار دولار، في يناير من العام الماضي.

وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، انخفاض قيمـة الصادرات؛ إلى تراجع قيمة صادرات بعض السـلع، ومن أبرزها منتجات البترول الخام بنسبة 11.9%، ومنتجات البترول بنسبة 2.5%، والملابس الجاهزة بنسبة 8% والعجائن والمحضرات الغذائية المتنوعة بنسبة 2.3%.

بينما سجلت قيمة صادرات أخرى من السلع في يناير الماضي، مقابل مثيلتها لذات الشهر من العام 2020، وفي مُقدمتها أسمـدة بنسبة 19.3%، والفواكه الطازجة بنسبة 17.9%، واللدائن بأشكالها الأولية بنسبة 11.5%، والسجاد والكليم 7.1%.

الميزان التجاري المصري

كما أشارت بيانات التجـارة الخارجية، إلى هبوط نسبة الواردات بـ 13.9%، والتي بلغـت قيمتها خلال يناير من العام 2021، نحو 5.65 مليار دولار، مقارنة بـ 6.57 مليار دولار، ليناير من العام الماضي.

ووفقاً للبيانات فإن تراجع الواردات، يرجع إلى انخفاض قيمة واردات بعض السلع وفي مقدمتها، البترول الخام بنسبة 53.7%، ومنتجات البترول بنسبة 9.5%، وسيارات الركوب بـ 14.1%، والمواد الأولية من حديد أو صلب بنسبة 3.7%.

ولفتت البيانات إلى ارتفاع في قيمة واردات بعض السلع خلال يناير 2021، مقابـل مثيلتها لنفس الشهر من العـام 2020، ومن أبرزها، واردات الذرة بنسبــة 43.9%، واللدائن بأشكالها الأولية بنسبة 18.9%.

إضافة إلى واردات فول الصويا بنسبة 162.4%، والواردات من الأدوية ومحضرات الصيدلة بنسبة 12%.

واردات المنتجات البترولية

وفي وقت سابق، كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، عن انخفاض إجمالي قيمة الواردات من المنتجات البترولية في العام 2020 بنسبة 32.2%.

وبيّن الجهاز المركزي، بلوغ إجمالي واردات مصر من المنتجات البترولية لـ 6.383 مليار دولار في العام الماضي، مقارنة بـ 9.429 مليار دولار خلال العام 2019.

ويعرف الميزان التجاري، بأنه عبارة الفرق بين قيمة واردات وصادرات البلد، ويعتبر الميزان التجاري من المؤشرات الاقتصادية الهامة، وهو أحد مدخلات الناتج المحلي للدول.

جدير بالذكر بأن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، تأسس في العام 1964، وهو الجهة الرسمية لتوفير البيانات والإحصاءات والتقارير، ويمتلك موارد بشرية جيدة التدريب وخبراء تقنيين من مستوى عالي، واعتمد مؤخراً على الحوسبة.

مال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد فائض الميزان التجاري القطري خلال الربع الأول من العام الجاري، ارتفاعاً بنسبة 19%، مقارنة بفائض الربع المماثل العام الماضي....

أعمال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| يعد خط غاز شرق المتوسط (إيست ميد) الذي جرى الإعلان عن إطلاقه في مطلع العام المنصرم، ذات أهمية نظراً لما...

مال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| سجل مؤشر مديري المشتريات في مصر أدنى قراءة له منذ شهر يونيو من العام 2020، في مؤشر على انخفاض طفيف...

العالم

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| عادت العلاقات الاقتصادية الثنائية بين مصر وتركيا بعد حالة من الجمود امتدت ثماني سنوات، إثر موقف أنقرة من الانقلاب على...