Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

تراجع الميزان التجاري المصري في يناير 2021 بحوالي 18%

الميزان التجاري

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| كشفت بيانات التجارة الخارجية الشهرية، والتي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد، انخفاض قيـمة العجــز في الميزان التجاري المصري.

وأظهرت بيانات التجـارة الخارجية، لشهر يناير الماضي، تراجع قيـمة العجز في الميزان التجاري المصري، إلى 3.15 مليار دولار، مقارنة بـ 3.85 مليار دولار في ذات الفترة من العام 2020، بانخفاض نسبته 17.9%.

تراجع الصادرات والواردات

كما أوضحت البيانات الشهرية انخفاض قيمـة الصادرات في يناير الماضي، بما نسبـته 8.4%، لتصل بذلك إلى 2.50 مليار دولار، مقارنة بـ 2.72 مليار دولار، في يناير من العام الماضي.

وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، انخفاض قيمـة الصادرات؛ إلى تراجع قيمة صادرات بعض السـلع، ومن أبرزها منتجات البترول الخام بنسبة 11.9%، ومنتجات البترول بنسبة 2.5%، والملابس الجاهزة بنسبة 8% والعجائن والمحضرات الغذائية المتنوعة بنسبة 2.3%.

بينما سجلت قيمة صادرات أخرى من السلع في يناير الماضي، مقابل مثيلتها لذات الشهر من العام 2020، وفي مُقدمتها أسمـدة بنسبة 19.3%، والفواكه الطازجة بنسبة 17.9%، واللدائن بأشكالها الأولية بنسبة 11.5%، والسجاد والكليم 7.1%.

الميزان التجاري المصري

كما أشارت بيانات التجـارة الخارجية، إلى هبوط نسبة الواردات بـ 13.9%، والتي بلغـت قيمتها خلال يناير من العام 2021، نحو 5.65 مليار دولار، مقارنة بـ 6.57 مليار دولار، ليناير من العام الماضي.

ووفقاً للبيانات فإن تراجع الواردات، يرجع إلى انخفاض قيمة واردات بعض السلع وفي مقدمتها، البترول الخام بنسبة 53.7%، ومنتجات البترول بنسبة 9.5%، وسيارات الركوب بـ 14.1%، والمواد الأولية من حديد أو صلب بنسبة 3.7%.

ولفتت البيانات إلى ارتفاع في قيمة واردات بعض السلع خلال يناير 2021، مقابـل مثيلتها لنفس الشهر من العـام 2020، ومن أبرزها، واردات الذرة بنسبــة 43.9%، واللدائن بأشكالها الأولية بنسبة 18.9%.

إضافة إلى واردات فول الصويا بنسبة 162.4%، والواردات من الأدوية ومحضرات الصيدلة بنسبة 12%.

واردات المنتجات البترولية

وفي وقت سابق، كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، عن انخفاض إجمالي قيمة الواردات من المنتجات البترولية في العام 2020 بنسبة 32.2%.

وبيّن الجهاز المركزي، بلوغ إجمالي واردات مصر من المنتجات البترولية لـ 6.383 مليار دولار في العام الماضي، مقارنة بـ 9.429 مليار دولار خلال العام 2019.

ويعرف الميزان التجاري، بأنه عبارة الفرق بين قيمة واردات وصادرات البلد، ويعتبر الميزان التجاري من المؤشرات الاقتصادية الهامة، وهو أحد مدخلات الناتج المحلي للدول.

جدير بالذكر بأن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، تأسس في العام 1964، وهو الجهة الرسمية لتوفير البيانات والإحصاءات والتقارير، ويمتلك موارد بشرية جيدة التدريب وخبراء تقنيين من مستوى عالي، واعتمد مؤخراً على الحوسبة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...