Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

المصارف السعودية تحذّر العملاء من “مكالمات احتيال”

المصارف السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| حذّرت لجنة الاعلام والتوعية في المصارف السعودية، من “مكالمات احتيال” تأتي لعملاء البنوك وتحذرهم من قفل الحساب.

ونشرت “المصارف السعودية” نشرته على تويتر، مكالمة حقيقية بين محتال وأحد العملاء.

وتحت اسم مزيف وانتحال صفة موظف، ادعى المحتال أنه يعمل في بنك الرياض ويريد البيانات الشخصية للعميل لمنع قفل الحساب، فيما رفض العميل تقديم أي معلومات للمحتال.

المصارف السعودية

وقالت لجنة الإعلام والتوعية في المصارف السعودية، إنه إذا وصلتك مكالمة من محتال يبلغك

فيها بأن حسابك سيقفل، تجاهل المكالمة وبلغ عن المحتال.

وتحذر اللجنة من عدة احتيالات أخرى، منها الرحلات المجانية المزيفة، وهي واحدة من أشهر

ألاعيب المحتالين للسطو على بيانات العملاء، ويدعي فوز العميل برحلة مجانية وتسجيل بياناته.

وقالت اللجنة إنه إذا ادعى أحدهم أنه من البنك وطلب منك تفاصيل عن حسابك أو أرقام

بطاقتك، لا تشارك معه أي بيانات وبلغ البنك فوراً عبر الرقم المدون خلف البطاقة البنكية.

لجنة التوعية

وفي وقت سابق، أصدرت لجنة التوعية بالمصارف السعودية فيديو لتوعية مواطني المملكة العربية السعودية من عمليات الاحتيال المالي، وأبرز الطرق والحيل التي يستغلها المحتالون للإيقاع بضحاياهم.

كما أن هذه الطرق الاحتيالية صادرة عن دراسة من جامعة نايف العربية.

ووفق الدراسة التي نشرتها البنوك السعودية، الأسبوع الماضي، فإنه يوجد أكثر من 137 ألف شخص من العرب يزورون مواقع الاحتيال المالي يومياً، وعن أكثر 5 جرائم يقع فيها الضحايا العرب لعمليات الاحتيال.

وحذرت البنوك السعودية من إحدى أشهر ألاعيب المحتالين للاستيلاء على الحسابات البنكية والبطاقات المصرفية

كما وحذرت من 3 رسائل خطيرة تحمل بصمات المحتالين للاستيلاء على أموالك من حسابك البنكي.

وأشارت البنوك السعودية إلى أن البعض يقع ضحية لعمليات الاصطياد المركب، وذلك بقيام المحتالون بالإيقاع بالضحية عن طريق إعلان استثماري.

وبعد تيقن الضحية من وقوعه في عملية احتيال يلجأ لشركات الاستشارات القانونية الوهمية لاسترداد أمواله، فيقع في عملية احتيال ثانية.

وتتضمن أنواع الاحتيال، الاحتيال الاستثماري، والاحتيال الرومانسي، والاحتيال عن طريق الرسائل النصية، والاحتيال عن طريق بريد الأعمال، والاحتيال عن طريق الابتزاز الجنسي.

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| صعد مؤشر مديري المشتريات في المملكة العربية السعودية، خلال شهر يونيو الماضي إلى أعلى مستوى منذ ثمانية شهور. وارتفع مؤشر...

أعمال

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| وضع بنك ياب الإماراتي YAP، للخدمات الرقمية، السوق السعودية نصب عينيه، مستهدفا التوسع في السوق السعودية خلال الفترة المقبلة. كما...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| بدأت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، التداول على العقود المستقبلية للأسهم المفردة في السوق المالي. وبذلك باتت العقود المستقبلية لتكون...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ألغت شركة عبدالله العثيم الطرح العام الأولي، بنسبة 30% من رأسمالها في السوق المالية، الذي كان مقررا خلال الفترة المقبلة....