Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

“المركزي السعودي” يعلن ارتفاع الموجودات 8.47% في يوليو

البنك المركزي السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن البنك المركزي السعودي “ساما” عن ارتفاع الموجودات لديه بنسبة 8.47% في شهر يوليو الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وقال البنك المركزي السعودي إن موجودات البنك المركزي السعودي في يوليو، ارتفعت إلى 2.01 تريليون ريال، مقابل نحو 1.85 تريليون ريال خلال شهر يوليو من العام الماضي.

ومقارنة بشهر يونيو السابق، ارتفعت موجودات البنك المركزي بشكل هامشي، بنسبة 0.98%، حيث سجلت في يوليو 1.986 تريليون ريال.

البنك المركزي السعودي

وتراجع بند “استثمارات في أوراق مالية في الخارج”، الذي يمثل نحو 56% من إجمالي الموجودات، بشكل هامشي، إلى 1.124 تريليون ريال (299 مليار دولار)، بنهاية يوليو الماضي، مقابل نحو 1.13 تريليون ريال (نحو 300 مليار دولار) بالشهر نفسه من عام 2021، بنسبة تراجع 0.55%.

وفي المقابل، صعد بند “ودائع لدى البنوك بالخارج”، بنسبة 35.58% ليصل إلى 331.21 مليار ريال (88,17 مليار دولار) مقارنة بـ 244.3 مليار ريال (65.3 مليار دولار) خلال شهر يوليو من العام الماضي، ويمثل هذا البند نحو 16.5% من إجمالي موجودات “المركزي”.

وأمس، قال البنك السعودي المركزي، إن السيولة في الاقتصاد السعودي ارتفعت خلال أسبوع واحد بنسبة 1.01% بما يعادل 24 مليار ريال (نحو 6.4 مليارات دولار).

وتتجه السعودية مع نهاية العام الجاري، إلى تسجيل أول فائض في الموازنة منذ نحو 10 سنوات؛ نتيجة ارتفاع الإيرادات على خلفية ارتفاع أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل وزيادة الإنتاج.

مشروع مسودة

وفي سياق منفصل، أعلن البنك المركزي السعودي طرح مشروع “مسودة قواعد عمل معايني ومقدري الخسائر التأمينية” لطلب مرئيات العموم.

في حين، دعا في هذا الصدد العموم والمهتمين والمختصين -تعزيزًا لمبدأ الشفافية والمشاركة- إلى إبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم على المشروع، وذلك عبر منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية.

وأوضح البنك في بيان، اليوم الأحد، أن هذه الخطوة تأتي انطلاقًا من جهود البنك المركزي السعودي المستمرة لتطوير قطاع التأمين، ومواكبةً لتطورات صناعة التأمين بشكل عام والخدمات المساندة للتأمين بشكل خاص، واستمراراً لجهود دعم وتمكين نشاط معاينة وتقدير الخسائر التأمينية في المملكة.

وأشار البنك المركزي، إلى أنه يتطلع من خلال مسودة القواعد إلى وضع إطار تنظيمي لآلية عمل معايني ومقدري الخسائر التأمينية وتحديد الحد الأدنى لمتطلبات عملهم، إضافة إلى تنظيم العلاقة بين معايني التأمين ومقدري الخسائر وعملائهم؛ الأمر الذي يصب في تحقيق استدامة واستمرارية هذه الخدمات وتطويرها بما يتواكب مع تطورات الصناعة.

كما وأوضح البنك المركزي السعودي أنه سيتم استقبال المرئيات والملاحظات على مشروع “مسودة قواعد عمل معايني ومقدري الخسائر التأمينية” خلال (15) يوماً، علماً أن جميع المرئيات والملاحظات ستكون محل الدراسة؛ بغرض اعتماد الصيغة النهائية لهذه القواعد.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.