Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

الليرة التركية تهوى لحاجز الـ 10 لأول مرة في تاريخها

الليرة التركية

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| هوت الليرة التركية لحاجز الـ 10 أمام الدولار الأمريكي، لأول مرة على الإطلاق، مسجلا سعر 10.0141 ليرة مقابل الدولار و11.471 ليرة مقابل العملة الأوروبية الموحدة.

كما وارتفع سعر الذهب في الأسواق التركية لمستوى تاريخي جديد عند 523 ليرة للغرام من عيار 21 قيراطاً و598.59 ليرة للغرام من عيار 24 قيراطا، لتقفز أونصة الذهب إلى 1864.7 دولارا.

وتعوّل تركيا على الارتفاع الكبير في الصادرات التركية إلى 220 مليار دولار في 2021، لتهدئة تغول الدولار على الليرة التركية.

الليرة التركية

ويرى أستاذ المالية في جامعة باشاك شهير بإسطنبول، فراس شعبو، أن التفسير الوحيد

لتراجع سعر الصرف، هو زيادة المضاربات بواقع ما يقال عن “حملة انتخابات مبكرة”.

كذلك فإن “الشارع فقد حاجز المقاومة النفسي، بل كان التقبل لوصول الدولار إلى 10 ليرات، سمة عامة”.

ويضيف شعبو: “المستغرب عدم التدخل المباشر من الحكومة التركية أو المصرف المركزي، كما

وجدنا عام 2018، بل ثمة شائعات تذهب إلى أن هناك اتجاها لتخفيض سعر الفائدة عن 16%، ولو

كلف ذلك تغيرات في المصرف المركزي”.

وحول ترك الحكومة سعر الليرة التركية يتراجع للاستفادة من تدفق الصادرات، يشير شعبو إلى

أن رخص تكاليف الإنتاج تساعد السلع التركية على المنافسة وتزيد التصدير، “ولكن بالمقابل

تكون الأثمان في السوق الداخلية باهظة، والتبعات على المستهلكين كبيرة لذا لا أعتقد أن تركيا

تسعى لتكريس النقد الرخيص لزيادة الصادرات”.

ولكن، يستدرك أستاذ المالية، بأن ارتفاع أسعار النفط وآثارها على الميزان التجاري والاقتصاد

التركي الذي يستورد أكثر من 95% من حاجاته الطاقوية واستحقاقات فوائد الديون الخارجية، ربما

هذه أسباب مهمة لما نراه بالأسواق.

وتزيد مخاوف الأسواق التركية، بسبب ما يشاع عن عزل محافظ المصرف المركزي، شهاب قافجي أوغلو إن لم ينفذ المركزي خطة الحكومة بتخفيض سعر الفائدة، مستدلين بعزل عضوين من لجنة السياسات النقدية “معارضي الفائدة المنخفضة” منتصف أكتوبر الماضي، لأن توجهات تركيا إلى تخفيض سعر الفائدة إلى أقل من 10% خلال العام المقبل.

معركة المركزي

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المعروف بعدائه لسعر الفائدة المرتفع، أقال في آذار الماضي، محافظ البنك المركزي، ناجي أغبال من منصبه، وعين البروفسور شهاب قافجي أوغلو خلفاً له، وذلك بعد تعيين أغبال في نوفمبر 2020 خلفا للمحافظ الأسبق، مراد أويصال الذي جاء بعد إقالة سابقه مراد تشتين قايا، في يوليو 2019.

وفيما تحسن سعر الصرف اليوم السبت بنحو 0.2228%، إلا أن سعر مبيع الدولار لا يزال أعلى من عشر ليرات تركية، وسط ترقب من الشارع التركي والإحجام عن العمل من قبل شركات الصيرفة بانتظار افتتاح البورصة والمصارف صبيحة الاثنين.

العالم

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، من توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي للعام الجاري من 9.2% إلى 10.5%. وقالت وكالة فيتش في...

العالم

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| أوكل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مهمة وزير المالية والخزانة التركي، إلى نور الدين نباتي، بعدما نشرت الجريدة الرسمية التركية...

مال

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية، إن البنوك الحكومية في تركيا، تضخ وتبيع الدولار الأمريكي في الأسواق المحلية، لوقف نزيف الليرة. ويأتي...

العالم

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| يبحث ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، ملفي الاستثمار والتجارة خلال زيارته الرسمية إلى تركيا، المقررة اليوم الأربعاء. وتعتبر التجارة...