Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

الليرة التركية تهوى لحاجز الـ 10 لأول مرة في تاريخها

الليرة التركية

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| هوت الليرة التركية لحاجز الـ 10 أمام الدولار الأمريكي، لأول مرة على الإطلاق، مسجلا سعر 10.0141 ليرة مقابل الدولار و11.471 ليرة مقابل العملة الأوروبية الموحدة.

كما وارتفع سعر الذهب في الأسواق التركية لمستوى تاريخي جديد عند 523 ليرة للغرام من عيار 21 قيراطاً و598.59 ليرة للغرام من عيار 24 قيراطا، لتقفز أونصة الذهب إلى 1864.7 دولارا.

وتعوّل تركيا على الارتفاع الكبير في الصادرات التركية إلى 220 مليار دولار في 2021، لتهدئة تغول الدولار على الليرة التركية.

الليرة التركية

ويرى أستاذ المالية في جامعة باشاك شهير بإسطنبول، فراس شعبو، أن التفسير الوحيد

لتراجع سعر الصرف، هو زيادة المضاربات بواقع ما يقال عن “حملة انتخابات مبكرة”.

كذلك فإن “الشارع فقد حاجز المقاومة النفسي، بل كان التقبل لوصول الدولار إلى 10 ليرات، سمة عامة”.

ويضيف شعبو: “المستغرب عدم التدخل المباشر من الحكومة التركية أو المصرف المركزي، كما

وجدنا عام 2018، بل ثمة شائعات تذهب إلى أن هناك اتجاها لتخفيض سعر الفائدة عن 16%، ولو

كلف ذلك تغيرات في المصرف المركزي”.

وحول ترك الحكومة سعر الليرة التركية يتراجع للاستفادة من تدفق الصادرات، يشير شعبو إلى

أن رخص تكاليف الإنتاج تساعد السلع التركية على المنافسة وتزيد التصدير، “ولكن بالمقابل

تكون الأثمان في السوق الداخلية باهظة، والتبعات على المستهلكين كبيرة لذا لا أعتقد أن تركيا

تسعى لتكريس النقد الرخيص لزيادة الصادرات”.

ولكن، يستدرك أستاذ المالية، بأن ارتفاع أسعار النفط وآثارها على الميزان التجاري والاقتصاد

التركي الذي يستورد أكثر من 95% من حاجاته الطاقوية واستحقاقات فوائد الديون الخارجية، ربما

هذه أسباب مهمة لما نراه بالأسواق.

وتزيد مخاوف الأسواق التركية، بسبب ما يشاع عن عزل محافظ المصرف المركزي، شهاب قافجي أوغلو إن لم ينفذ المركزي خطة الحكومة بتخفيض سعر الفائدة، مستدلين بعزل عضوين من لجنة السياسات النقدية “معارضي الفائدة المنخفضة” منتصف أكتوبر الماضي، لأن توجهات تركيا إلى تخفيض سعر الفائدة إلى أقل من 10% خلال العام المقبل.

معركة المركزي

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المعروف بعدائه لسعر الفائدة المرتفع، أقال في آذار الماضي، محافظ البنك المركزي، ناجي أغبال من منصبه، وعين البروفسور شهاب قافجي أوغلو خلفاً له، وذلك بعد تعيين أغبال في نوفمبر 2020 خلفا للمحافظ الأسبق، مراد أويصال الذي جاء بعد إقالة سابقه مراد تشتين قايا، في يوليو 2019.

وفيما تحسن سعر الصرف اليوم السبت بنحو 0.2228%، إلا أن سعر مبيع الدولار لا يزال أعلى من عشر ليرات تركية، وسط ترقب من الشارع التركي والإحجام عن العمل من قبل شركات الصيرفة بانتظار افتتاح البورصة والمصارف صبيحة الاثنين.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...