Connect with us

Hi, what are you looking for?

صحة

“الصحة العالمية” تحذر من فيروس جديد يخلف كورونا

الصحة العالمية

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حذرت منظمة الصحة العالمية، من فيروس جديد، سيخلف “كورونا”، مؤكدةً أنه سينتقل عبر الحشرات وسيكون خطيرا.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن منظمة الصحة العالمية، أن فيروسات “أربوفيروس” مثل زيكا والحمى الصفراء والشيكونغونيا وحمى الضنك هي مجموعة من مسببات الأمراض التي تنتشر عن طريق الحشرات، مثل البعوض.

وقالت الصحيفة إن هذه الفيروسات يمكن أن تصبح جائحة، خاصةً أن ما يقرب من أربعة مليارات شخص يعيشون في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حيث تنتشر هذه الفيروسات.

الصحة العالمية

وقالت مديرة فريق التأهب للأخطار المعدية العالمية في منظمة الصحة العالمية، سيلفي

برياند: “لقد مررنا بعامين من جائحة كوفيد-19 وتعلمنا بالطريقة الصعبة ما يكلفه عدم الاستعداد الكافي للأحداث عالية التأثير”.

وأشارت إلى أنه “كانت لدينا إشارة مع سارس في عام 2003 وتجربة جائحة الإنفلونزا 2009. لكن

لا تزال هناك فجوات في استعدادنا”.

وحذّرت من أنه “من المحتمل جداً أن يكون الوباء التالي ناتجاً ٍعن فيروس أربوفيروس الجديد.

ولدينا أيضاً بعض الإشارات على أن الخطر يتزايد”.

فيروس كورونا

وفي سياق متصل، قال ميهول سوثار، عالم الفيروسات في جامعة إيموري: “عندما بدأت

سلالة الفيروس بالتفشي للمرة الأولى، كان من الصعب بالنسبة إلي استيعاب مدى انتشاره”.

ثم ظهر BA.2، المتحور السريع الانتشار من متحور “أوميكرون”، والسائد حاليًا في الولايات المتحدة.

الفيروسات تتغير طوال الوقت، وغالبًا بطرق تضر بفرصها للبقاء على قيد الحياة، لكن يمكن لهذه الطفرات بين حين وآخر، أن تعمل لصالح الفيروس.

وأضاف سوثار: “يختلف الفيروس الذي تخرجه عن طريق العطس أو السعال، على بسيط عن الفيروس الذي أصبت به، ويعود السبب في ذلك إلى تحور الفيروسات، لا سيما عندما تتكوّن شيفرتها الجينية من الحمض النووي الريبوزي، الذي يشبه بنية الحمض الريبي النووي الخاص بنا”.

وكان الدكتور مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية، أوضح خلال مؤتمر صحفي عقد في مارس/ آذار الماضي أنّه: “خلال عملية تكاثر الفيروس، تقع أخطاء أثناء إعادة إنتاج الشيفرة الخاصة به، وينتج عن هذه الأخطاء غالبًا، فيروس غير كفؤ أو ميت”.

لكن من النادر أن تمنح هذه الحوادث الفيروس ميزة، تجعله يصبح أكثر انتشارًا، أو ربما أفضل بالتهرّب من مناعتنا المكتسبة.

العالم

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| طالبت منظمة الصحة العالمية، بـ 16 مليار دولار، لمساعدة الدول الفقيرة في مواجهة تداعيات جائحة كورونا. وقالت “الصحة العالمية” إن...

صحة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، عالمة الأوبئة والمسؤول التقني عن مكافحة كوفيد-19 بمنظمة الصحة العالمية، بأن متحور أوميكرون هو الأحدث...

صحة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت منظمة الصحة العالمية إن إصابات كورونا وصلت إلى 15 مليون حالة في جميع أنحاء العالم في أسبوع واحد مع...

صحة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| دعت منظمة الصحة العالمية، لعقد اجتماع طارئ لمناقشة تطورات متحور فيروس كورونا الجديد الذي يخشى علماء أن يكون الأكثر انتشارا....