Connect with us

Hi, what are you looking for?

صحة

“الصحة العالمية” تحذر من فيروس جديد يخلف كورونا

علماء: لدى فيروس كورونا طريقة مخادعة للوصول إلى الدماغ

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حذرت منظمة الصحة العالمية، من فيروس جديد، سيخلف “كورونا”، مؤكدةً أنه سينتقل عبر الحشرات وسيكون خطيرا.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن منظمة الصحة العالمية، أن فيروسات “أربوفيروس” مثل زيكا والحمى الصفراء والشيكونغونيا وحمى الضنك هي مجموعة من مسببات الأمراض التي تنتشر عن طريق الحشرات، مثل البعوض.

وقالت الصحيفة إن هذه الفيروسات يمكن أن تصبح جائحة، خاصةً أن ما يقرب من أربعة مليارات شخص يعيشون في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حيث تنتشر هذه الفيروسات.

الصحة العالمية

وقالت مديرة فريق التأهب للأخطار المعدية العالمية في منظمة الصحة العالمية، سيلفي

برياند: “لقد مررنا بعامين من جائحة كوفيد-19 وتعلمنا بالطريقة الصعبة ما يكلفه عدم الاستعداد الكافي للأحداث عالية التأثير”.

وأشارت إلى أنه “كانت لدينا إشارة مع سارس في عام 2003 وتجربة جائحة الإنفلونزا 2009. لكن

لا تزال هناك فجوات في استعدادنا”.

وحذّرت من أنه “من المحتمل جداً أن يكون الوباء التالي ناتجاً ٍعن فيروس أربوفيروس الجديد.

ولدينا أيضاً بعض الإشارات على أن الخطر يتزايد”.

فيروس كورونا

وفي سياق متصل، قال ميهول سوثار، عالم الفيروسات في جامعة إيموري: “عندما بدأت

سلالة الفيروس بالتفشي للمرة الأولى، كان من الصعب بالنسبة إلي استيعاب مدى انتشاره”.

ثم ظهر BA.2، المتحور السريع الانتشار من متحور “أوميكرون”، والسائد حاليًا في الولايات المتحدة.

الفيروسات تتغير طوال الوقت، وغالبًا بطرق تضر بفرصها للبقاء على قيد الحياة، لكن يمكن لهذه الطفرات بين حين وآخر، أن تعمل لصالح الفيروس.

وأضاف سوثار: “يختلف الفيروس الذي تخرجه عن طريق العطس أو السعال، على بسيط عن الفيروس الذي أصبت به، ويعود السبب في ذلك إلى تحور الفيروسات، لا سيما عندما تتكوّن شيفرتها الجينية من الحمض النووي الريبوزي، الذي يشبه بنية الحمض الريبي النووي الخاص بنا”.

وكان الدكتور مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية، أوضح خلال مؤتمر صحفي عقد في مارس/ آذار الماضي أنّه: “خلال عملية تكاثر الفيروس، تقع أخطاء أثناء إعادة إنتاج الشيفرة الخاصة به، وينتج عن هذه الأخطاء غالبًا، فيروس غير كفؤ أو ميت”.

لكن من النادر أن تمنح هذه الحوادث الفيروس ميزة، تجعله يصبح أكثر انتشارًا، أو ربما أفضل بالتهرّب من مناعتنا المكتسبة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...