Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

السعودية: معدل البطالة في أدنى مستوياته منذ عام 2012

معدل البطالة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| سجل معدل البطالة في السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري، أدنى مستوياته منذ عام 2012.

وتراجع معدل البطالة لأدنى مستوياته منذ 9 أعوام، بدعم من استمرار تعافي الاقتصاد من تداعيات جائحة كورونا.

كما وتكثّف الحكومة السعودية جهودها لتوفير فرص عمل للمواطنين، في وقت يعد توفير الوظائف التحدي الأكبر أمام الحكومة.

معدل البطالة

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة اليوم الخميس؛ تراجع معدل البطالة بين

المواطنين في السعودية إلى 11.3% في الربع الثاني من العام الحالي، مقابل 11.7% في الربع

الأول من العام نفسه، في حين يستهدف الأمير محمد بن سلمان خفض نسبة البطالة أقل

من 11% بحلول نهاية عام 2021.

وجاءت أهم مؤشرات سوق العمل للربع الثاني على أساس شهري، في تراجعت بطالة الذكور

السعوديين إلى 6.1% مقابل 7.2%، وارتفاع بطالة الإناث إلى 22.3% من 21.2%.

كما وزاد معدل البطالة لإجمالي السكان إلى 6.6% مقابل 6.5%.

نطاقات المطور

وفي مايو الماضي، دشنت السعودية برنامجا جديدا تحت اسم “نطاقات المطور” بهدف توفير

وظائف جاذبة لمواطنيها لزيادة حصة مشاركتهم في سوق العمل في القطاع الخاص.

وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حينها، إن البرنامج سيسهم في توفير أكثر من 340 ألف وظيفة للمواطنين حتى عام 2024.

وأشارت إلى أن البرنامج الذي تم بالشراكة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة ومع القطاع الخاص، يعد شريكا أساسيا في تصميم قرارات سوق العمل.

وارتفعت معدلات التوظيف في القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية خلال يونيو الماضي بأسرع وتيرة منذ نوفمبر 2019، وفقاً لمؤشر مديري المشتريات “PMI” التابع لمجموعة “IHS Markit”.

وفي سياق متصل، قال رئيس شبكة “لينكد إن” في الشرق الأوسط علي مطر، إن مستويات التوظيف في السعودية والإمارات نمت بنسبة تتراوح بين 50% إلى 70% في كلا البلدين، مقارنة بما قبل جائحة “كورونا”، وذلك نتيجة للنمو والتعافي الاقتصادي الذي تشهده المنطقة حاليا.

أشار مطر إلى أن زيادة معدلات التوظيف شملت معظم القطاعات، ولكنها تركزت بشكل خاص في قطاع التجزئة الذي نما فيه التوظيف بنسبة 72%، بالإضافة إلى قطاع الرعاية الصحية الذي نما خلال فترة الجائحة أيضا.

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أطلق صندوق الاستثمارات السعودي مشروع “THE RIG” في قطاع السياحة، ويستمد المشروع مفهومه من منصات النفط البحرية. وأعلن صندوق الاستثمارات...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| قال البنك الدولي إن الاقتصاد السعودي يعطي دلائل على تعافيه من جائحة كورونا بشكل أفضل في النصف الأول من العام...

رياضة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن يقابل نادي الهلال السعودي غريمه الأزلي النصر السعودي في نصف نهائي دوري أبطال آسيا. وفاز الهلال السعودي...

اخر الاخبار

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت البنك المركزي التونسي إن مفاوضات جادة ومتقدمة يجريها مع السعودية والإمارات لتعظيم الموارد التونسية. وتعاني الموارد التونسية نقصا شديدا...