Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

السعودية: معدل البطالة في أدنى مستوياته منذ عام 2012

مقاصة سندات

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| سجل معدل البطالة في السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري، أدنى مستوياته منذ عام 2012.

وتراجع معدل البطالة لأدنى مستوياته منذ 9 أعوام، بدعم من استمرار تعافي الاقتصاد من تداعيات جائحة كورونا.

كما وتكثّف الحكومة السعودية جهودها لتوفير فرص عمل للمواطنين، في وقت يعد توفير الوظائف التحدي الأكبر أمام الحكومة.

معدل البطالة

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة اليوم الخميس؛ تراجع معدل البطالة بين

المواطنين في السعودية إلى 11.3% في الربع الثاني من العام الحالي، مقابل 11.7% في الربع

الأول من العام نفسه، في حين يستهدف الأمير محمد بن سلمان خفض نسبة البطالة أقل

من 11% بحلول نهاية عام 2021.

وجاءت أهم مؤشرات سوق العمل للربع الثاني على أساس شهري، في تراجعت بطالة الذكور

السعوديين إلى 6.1% مقابل 7.2%، وارتفاع بطالة الإناث إلى 22.3% من 21.2%.

كما وزاد معدل البطالة لإجمالي السكان إلى 6.6% مقابل 6.5%.

نطاقات المطور

وفي مايو الماضي، دشنت السعودية برنامجا جديدا تحت اسم “نطاقات المطور” بهدف توفير

وظائف جاذبة لمواطنيها لزيادة حصة مشاركتهم في سوق العمل في القطاع الخاص.

وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حينها، إن البرنامج سيسهم في توفير أكثر من 340 ألف وظيفة للمواطنين حتى عام 2024.

وأشارت إلى أن البرنامج الذي تم بالشراكة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة ومع القطاع الخاص، يعد شريكا أساسيا في تصميم قرارات سوق العمل.

وارتفعت معدلات التوظيف في القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية خلال يونيو الماضي بأسرع وتيرة منذ نوفمبر 2019، وفقاً لمؤشر مديري المشتريات “PMI” التابع لمجموعة “IHS Markit”.

وفي سياق متصل، قال رئيس شبكة “لينكد إن” في الشرق الأوسط علي مطر، إن مستويات التوظيف في السعودية والإمارات نمت بنسبة تتراوح بين 50% إلى 70% في كلا البلدين، مقارنة بما قبل جائحة “كورونا”، وذلك نتيجة للنمو والتعافي الاقتصادي الذي تشهده المنطقة حاليا.

أشار مطر إلى أن زيادة معدلات التوظيف شملت معظم القطاعات، ولكنها تركزت بشكل خاص في قطاع التجزئة الذي نما فيه التوظيف بنسبة 72%، بالإضافة إلى قطاع الرعاية الصحية الذي نما خلال فترة الجائحة أيضا.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...