Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

السعودية تلغي 11% من القيود المفروضة على التصدير

المملكة السعودية تقر ميزانيتها بأول فائض مالي منذ 9 سنوات

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| اتخذت المملكة العربية السعودية قرارا بإلغاء 11% من القيود المفروضة على التصدير من إجمالي بنود القائمة المقيدة.

وقالت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، إنها ستسمح للقائمة الملغاة بتصديرها مباشرة من دون الحاجة للحصول على أي موافقات مسبقة، التي تقدر قيمتها بنحو 3.5 مليار ريال.

وجاء قرار الوزارة خلال الاجتماع الثاني لـ”لجنة تنظيم حوكمة إجراءات منع التصدير وتقييده”، برئاسة وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات السعودية بندر الخريف.

المملكة السعودية

وجرى خلال اللقاء حوكمة وتنظيم إجراءات التصدير لأكثر من 1481 بندا جمركيا.

وسمحت الوزارة بتصدير المنتجات المصنعة من البطاطس المزروع محلياً، باستخدام تقنيات مقننة لاستهلاك المياه، وتقليص البنود الجمركية الممنوعة من 51 بنداً جمركياً إلى 5 بنود جمركية فقط.

كما وأكدت الوزارة أن تلك المخرجات تجسد حرص الجهات الحكومية المشاركة على دعم المصدرين وتمكينهم وتعزيز قدراتهم التنافسـية التجارية وتوسيع نطاق فرصهم التصديرية.

ويشار إلى أن لجنة تنظيم حوكمة إجراءات منع التصدير وتقييده” قد شكلت بموجب قرار مجلس الوزراء، لضمان عدم الإضرار بمصالح الاقتصاد الوطني.

وتهدف اللجنة إلى أن تكون إجراءات منع التصدير أو تقييده قائمة على أسباب مبررة، وبما يتماشى مع سياسات المملكة المتعلقة بالتصدير، وبما يتوافق مع التزاماتها في الاتفاقيات الدولية التي تكون طرفاً فيها.

صادرات السعودية

وفي سياق متصل، تخطت صادرات السعودية حاجز تريليون ريال في الشهور العشرة الأولى من العام الجاري 2022.

كما وجاء التحسن الكبير على صادرات السعودية بدعم من الارتفاع اللافت في أرقام الصادرات النفطية.

ووفق مسح اقتصادي، فإن إجمالي الصادرات السعودية خلال الشهور العشرة الأولى 2022 بلغ 1.32 تريليون ريال، صعودا من 576.8 مليار ريال على أساس سنوي.

ومن إجمالي الصادرات بلغت قيمة الصادرات البترولية للشهور العشرة الأولى 2022 نحو 1.05تريليون ريال (280 مليار دولار)، مقارنة مع 600.6 مليار ريال (160 مليار دولار) في الفترة المقابلة من العام الماضي.

والسعودية، ثاني أكبر منتج للنفط الخام عالميا بمتوسط يومي 11 مليون برميل في الظروف الطبيعية، بينما تتصدر دول العالم من حيث صادرات الخام بأكثر من 7.5 ملايين برميل يوميا، بحسب بيانات وزارة الطاقة السعودية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.