Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

استثمارات خليجية في منطقة الدقم العمانية تفوق الـ 30 مليار دولار

سلطنة عمان

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| باتت منطقة الدقم العمانية محط أنظار الاستثمارات في وقت تعمل 3 دول خليجية على ضخ استثمارات تفوق الـ 30 مليار دولار.

ووقعت شركات “أوكيو” العمانية و”سابك” السعودية و”البترول الكويتية العالمية”، على اتفاقية لتطوير مجمع بتروكيميائيات في منطقة الدقم الاقتصادية بسلطنة عمان، من تكثيف دائرة الضوء على قيمة المنطقة.

وفي ديسمبر من العام 2021، اتفقت “سابك” و”أوكيو” على دراسة إنشاء مجمّع بتروكيميائيات مشترك في الدقم، ضمن 13 اتفاقية تعاون متنوعة، انضمت لها لاحقا شركة البترول الكويتية العالمية.

منطقة الدقم

ويهدف المشروع الذي تم توقيعه الأسبوع الماضي إلى تحقيق عوائد من سوائل الغاز الطبيعي والمواد الأولية الأخرى من مصفاة الدقم في شرق سلطنة عمان، المملوكة لـ”أوكيو” و”البترول الكويتية العالمية”.

وذلك لتصنيع منتجات بتروكيميائية تستهدف الأسواق النامية المرتبطة بعدد من المجالات أبرزها الطاقة والتقنيات النظيفة والتنقل والبناء والسلع والرعاية الصحية والتعبئة والتغليف، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

ومع تصاعد التوقعات بشأن مواصلة الطلب على البتروكيميائيات مسار النمو، لا سيما في الأسواق النامية القريبة من سلطنة عمان، تتضاعف أهمية موقع الدقم القريب من الأسواق العالمية، ومن البنية الأساسية التي تم تطويرها في المنطقة، بما يدعم عوائد استثمارية كبيرة لعمان والكويت والسعودية.

كما يصب المشروع في خدمة مستهدفات التوجه نحو “تدوير الكربون” ودمج جوانب الاقتصاد الدائري والالتزام بالمعايير البيئية العالية، وهي المستهدفات التي قادت السعودية الترويج لها في المؤتمر الأخير للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بمدينة شرم الشيخ المصرية، بدعم من الكويت.

الشركات الخليجية

لذا، فإن انضمام الشركة السعودية للمشروع يأتي في إطار استراتيجية وأهداف رؤية المملكة 2030، الرامية إلى تطوير وتعزيز أعمال الصناعات التحويلية ومواجهة تحديات صناعة البتروكيميائيات.

ولعل أبرزها تحقيق الحياد الكربوني وتوفير منتجات متنوعة ومستدامة، وفق تصريحات للرئيس التنفيذي لـ “سابك”، عبد الرحمن بن صالح الفقيه.

وفي السياق ذاته، جاء إعلان الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية، شافي طالب العجمي، عن دعم الشراكة مع “سابك” و”أوكيو” لاستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية لعام 2040 والمتمثلة في النمو في صناعة البتروكيميائيات ودعم التكامل بين قطاعي التكرير والبتروكيميائيات.

غير أن تطوير منطقة الدقم يشمل 8 مناطق لا يمثل مشروع مجمع البتروكيميائيات سوى واحدة منها، فيما تستهدف منطقة أخرى إنشاء مركز إقليمي لإعادة الشحن، ما يمكن السفن من تفادي المرور بمضيق هرمز، وبالتالي يساهم في تقليل النفوذ الجيوسياسي لإيران.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.