Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

صدمة أوبك + بإبقاء العرض محدودا ترفع أسعار النفط لأعلى مستوى في عامين

أوبك +

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| صعدت النفط إلى أعلى مستوياته فيما يقرب من عامين، بعد أن صدمت أوبك + الأسواق بقرار إبقاء العرض محدودا.

وتجاوزت العقود الآجلة للخام الأمريكي القياسي 66 دولارا للبرميل، أمس الجمعة، في حين اقترب نظيره العالمي برنت من المستوى الرئيسي 70 دولارا.

وساعدت قيود إمداد تحالف المنتجين وإطلاق لقاحات كورونا، على انتعاش نجمي للنفط الخام من أعماق التداعيات المرتبطة بفيروس كورونا.

منظمة أوبك +

قرار أوبك + المفاجئ، أول أمس الخميس، بالحفاظ على استقرار الإنتاج في أبريل المقبل، عزز الأسعار بشكل أكبر وأدى إلى قوة هيكل السوق.

بدوره، قال بول هورسنيل، رئيس أبحاث السلع في “ستاندرد تشارترد بي إل سي”: “من بعض النواحي، كانت الرسالة التي جاءت معها أكثر أهمية من نقص النفط، إنهم ليسوا قلقين حقا بشأن السعر، وليسوا قلقين بشأن التشديد”.

وأضاف هورسنيل: “الباب مفتوحا على مصراعيه للأسعار لتتجاوز 70 دولارا قريبا”.

ارتفع النفط الخام بأكثر من 30٪ حتى الآن هذا العام، مع تقييد الإنتاج في أوبك + الذي أبقى السوق حتى عودة كاملة في الاستهلاك.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط إلى أعلى مستوى منذ عام 2019 مع تقييد أوبك + للإنتاج

وكتب محللو مؤسسة “مورغان ستانلي”: “بشكل عام، كانت هذه النتيجة الأكثر تفاؤلا التي يمكن أن نتوقعها”.

توقعات بالتضخم

وقال محللو مورجان: “مقامرة المملكة العربية السعودية الجريئة وغير المتوقعة لتقييد الإنتاج مبنية على وجهة نظرها بأن الأسعار المرتفعة هذه المرة لن تؤدي إلى زيادة كبيرة في إنتاج حفارات النفط الصخري الأمريكية”.

وقال وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان في مقابلة بعد الاجتماع إن شركات النفط الصخري تركز الآن بشكل أكبر على الأرباح.

ومن المقرر أن يؤدي انتعاش النفط هذا العام إلى تكثيف الجدل حول عودة محتملة للتضخم.

ويبحث سوق الخزانة بالفعل عن إشارات على تحقيق مكاسب أسرع في الأسعار، مع ارتفاع العوائد بسرعة.

في غضون ذلك، أضاف أرباب العمل في الولايات المتحدة وظائف أكثر مما كان متوقعا في فبراير.

ورفعت مجموعة “جولدمان ساكس” الاقتصادية، توقعاتها لخام برنت بمقدار 5 دولارات للبرميل، وترى الآن أن سعر الخام العالمي القياسي عند 80 دولارا في الربع الثالث.

في حين رفعت مؤسسة مورجان، توقعاتها لخام برنت بمقدار 2 دولار إلى 3 دولارات للبرميل، وعززت مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة هدفها لمدة ثلاثة أشهر إلى 70 دولارا.

وقالت شركة سيتي جروب إن الخام سيتجاوز 70 دولارا قبل نهاية الشهر الجاري.

مال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| تخطط مجموعة الدول السبع الكبرى، دعم إعادة تخصيص 100 مليار دولار من احتياطيات صندوق النقد الدولي الجديدة، المتوقعة من الدول...

أعمال

دبي-بزنس ريبورت الإخباري|| وظّفت مؤسسة دبي لصناعات الطيران، مجموعة من البنوك، بغرض ترتيب مكالمات مع مستثمرين في أدوات الدخل الثابت قبل إصدار مزمع لسندات...

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| منح مجلس الوزراء التونسي، موافقته للحكومة على الاقتراض من التونسيين والمؤسسات، للمرة الرابعة في تاريخها. وتأتي موافقة مجلس الوزراء بهدف...

العالم

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| حازت دولة الكويت على المرتبة الثالثة عربياً وخليجياً في مؤشر التنمية الاقتصادية المستدامة، الصادر عن شركة “بوسطن كونسلتينغ غروب” العالمية...