Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

أسهم “أرامكو السعودية” تقفز لمستوى قياسي مع زيادة الطلب على النفط

أرامكو السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| وصل سعر أسهم شركة أرامكو السعودية، إلى مستوى قياسي، في ظل الطلب المتواصل على النفط.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، أمين الناصر، إن الطلب على النفط يواصل الانتعاش من جائحة فيروس كورونا، بما في ذلك في السوق الرئيسية للشركة في آسيا.

وأضاف الناصر: “مع التعافي العالمي الذي نشهده اليوم؛ هناك المزيد من الطلب على المنتجات، ونرى ذلك من مناطق مختلفة، خاصة في آسيا”.

أرامكو السعودية

وأكد الناصر أن هناك بعض الانتعاش في بقية العالم.

وصعدت أسعار النفط الخام نحو 20% هذا العام إلى أكثر من 90 دولاراً للبرميل، مع زيادة الاستهلاك.

فيما يكافح العديد من كبار المنتجين من أجل زيادة المعروض. ويعتقد العديد من المتداولين أن الأسعار ستصل قريبا إلى 100 دولار.

وارتفعت أسهم “أرامكو السعودية” بما يصل إلى 6% الإثنين قبل أن تقلص مكاسبها إلى 39.75 ريالاً حتى الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت الرياض.

وبلغت مكاسب الأسهم 11% منذ بداية السنة.

وبهذا الأداء تكون القيمة السوقية للشركة قد بلغت 2.120 تريليون دولار (الدولار يساوي 3.75 ريالاً).

ويساهم ارتفاع النفط الخام في تسارع التضخم على مستوى العالم، والضغط على البنوك المركزية لزيادة أسعار الفائدة.

شركات الطاقة

وتهجف لتخفيف ضغوط تكلفة المعيشة على الأمريكيين قبل الانتخابات النصفية في نوفمبر؛ دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن المنتجين في الأشهر الأخيرة إلى زيادة الإنتاج بشكل أسرع.

وقال الناصر، إن جزءا من المشكلة هو نقص الاستثمار في قطاع النفط.

وخفضت العديد من شركات الطاقة الإنفاق على المشاريع الجديدة، إذ تدفعها الحكومات والمستثمرون لخفض انبعاثات الكربون. لكنَّ المملكة العربية السعودية ودولاً أخرى في الخليج العربي مثل الإمارات العربية المتحدة من بين المنتجين القلائل الذين ما زالوا ينفقون مليارات الدولارات لزيادة طاقتهم.

وقال الناصر: “لا يوجد استثمار كاف” “للحفاظ على نمو الطلب على المدى المتوسط والقصير”.

وفي سياق متصل، تتابع أسواق الطاقة، تطورات الاتفاق النووي الإيراني، مع القوى الدولية، والتي تلقى تطورا كبيرا وتوافقا بين الطرفين.

وحذر المستشار الألماني من أن الفرصة سانحة الآن، أو أن جهود إنقاذ الاتفاق لن تنجح أبدا.

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| صعدت أرباح شركة أرامكو السعودية، بنسبة 82% في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الربع من العام الماضي 2021....

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| اتفقت شركة أرامكو السعودية مع شركة النفط الوطنية التايلاندية “بي تي تي” على تعزيز التعاون في مجال الطاقة. كما وجاء...

مميز

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تربعت شركة أرامكو السعودية، على عرش شركات العالم الأعلى قيمة، متخطية بذلك “شركة أبل، حيث بلغ سعر سهم أرامكو 46.10...

تجارة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تحتل شركة أرامكو السعودية مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية، حيث تواصل الاستحواذ على ثقة المؤسسات العالمية. وكانت كالة فيتش للتصنيف...