Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

4.2 مليار دولار خسائر مؤسسة دبي للاستثمارات في 2020

مؤسسة دبي للاستثمارات

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| بلغ صافي خسائر مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية 15.5 مليار درهم (4.2 مليار دولار)، في حين سجّل صافي الخسائر المنسوب إلى حاملي أسهم المؤسسة 18.9 مليار درهم إماراتي (5.1 مليار دولار)، للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

وتعد هذه الخسارة الأولى التي شهدتها مؤسسة دبي للاستثمارات، إذ أنها أحالت تلك الخسائر إلى تأثيرات أزمة كورونا العالمية على عملياتها.

كما بلغت إيرادات المؤسسة 136.1 مليار درهم إماراتي، بانخفاض بنسبة 40.3% عن سنة 2019، وذلك بفعل التراجع الملموس في عائدات قطاعات النقل والنفط والغاز، بمقابل عوائد ثابتة في الخدمات المصرفية والمالية، مدعومة بمساهمة السنة الكاملة من “دينيزبنك” التركي (DenizBank) كجزء من بنك الإمارات دبي الوطني.

دبي للاستثمارات

كما انخفضت الأصول 1% مقارنة مع نهاية العام 2019 إلى حوالي 1.1 تريليون درهم إماراتي، في

حين حافظت المديونيات على ثباتها عند 869 ملياراً. بينما تراجعت حصة المؤسسة من حقوق

المساهمين بنسبة 5.9% لتصل إلى 192.6 مليار درهم إماراتي.

ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية هي الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي، وقد

تأسَّست في شهر مايو 2006، وتمَّ تكليفها بتوحيد وإدارة محفظة حكومة دبي من الاستثمارات والمؤسسات التجارية.

وتضمُّ محفظة المؤسسة مجموعة من الشركات في قطاعات الخدمات المالية، والنقل،

والصناعة، والطاقة، والعقار، والانشاءات، والضيافة، والترفيه، والتجزئة.

قطاعات المؤسسة

ومن ضمنها في قطاع الطيران؛ طيران الإمارات، وفلاي دبي. وفي القطاع المالي؛ بنك الإمارات دبي الدولي، بنك دبي الإسلامي، وبورصة دبي.

وفي القطاع الصناعي؛ اينوك، ودوبال، ودوكاب.

و الشأن العقاري؛ برج خليفة ودبي مول؛ وقد طوَّرتهما “إعمار”، ومركز دبي التجاري العالمي.

وفي قطاع الضيافة، منتجع أتلانتس الذي طوَّرته “نخيل”، ومجموعة فنادق في الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن إمارة دبي بذلت جهوداً من أجل تحقيق التعافي الاقتصادي من تداعيات جائحة كورونا، من خلال نمو التجارة الخارجية لها.

كما واستطاعت التكيف الاقتصادي السريع مع المتغيرات التي فرضتها الجائحة، تسارع وتيرة عملية اللقاح ضد الفيروس كورونا، وتحفيز المستثمرين على زيارة الدولة من خلال توفير كل التسهيلات، والدعم الحكومي القوي لخطط التنمية والقطاعات الكبرى بالدولة بعد الجائحة.

مال

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| ثبّت مصرف الإمارات المركزي أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية، دون تغيير، في قرارات صدرته عنه صباح اليوم الخميس. وأبقى مصرف...

مميز

تل أبيب- بزنس ريبورت الإخباري|| قدمت جمعية “تسالول” البيئية وبلدية عسقلان، التماساً ضد شركة خطوط الأنابيب الآسيوية “EAPC” الإسرائيلية، على خلفية اتفاقية وقعتها مع...

اخر الاخبار

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تراجعت تكاليف انخفاض قيمة الأصول (المخصصات) في أكبر ثلاثة بنوك في دولة الإمارات، إلى الثلث، خلال النصف الأول من العام...

سياسي

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| دعا السناتور الأمريكي كريس مورفي، الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايد، إلى التحقيق لمعرفة من هي الدولة التي تقف خلف “الانقلاب...