Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

وكالة موديز تخفض تصنيف تونس مع نظرة مستقبلية سلبية

وكالة موديز للتصنيف الائتماني

تونس – بزنس ريبورت الإخباري || أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني خفض تصنيف الإصدار طويل الأجل للعملة الأجنبية والمحلية لتونس من B2 إلى B3، وحافظت على توقعاتها السلبية.

وكالة موديز

وجاءت الخطوة بعد أن كانت وكالة موديز أكدت تصنيف تونس عند مستوى B2 مع نظرة مستقبلية سلبية، في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2020، بعدما وضعت تصنيف تونس B2 “قيد المراجعة نحو التخفيض” في شهر إبريل/ نيسان 2020.

وذكرت وكالة موديز أن التصنيف الجديد لتونس يعكس ضعف الحوكمة في مواجهة القيود الاجتماعية المتزايدة التي تمنع بشكل متزايد مرونة الحكومة في تنفيذ التعديل المالي وإصلاحات القطاع العام التي من شأنها أن تحقق الاستقرار.

وأشارت إلى أن التصنيف الجديد يعكس كذلك الزيادة الملحوظة في عبء ديون تونس.

وأكدت وكالة موديز ، أن “هذا التصنيف جاء مدعوماً بالاستقرار النسبي للوضع الخارجي خلال الصدمة الوبائية، وهو ما يوفر بعض الدعم لمدفوعات خدمة الديون الخارجية القادمة، على الرغم من استمرار مخاطر إعادة التمويل”.

ونبهت إلى أن النظرة المستقبلية السلبية هي نتيجة مخاطر الهبوط المتعلقة بالمزيد من التأخير في التفاوض وتنفيذ برنامج ممول من صندوق النقد الدولي”.

انكماش الاقتصاد التونسي

وسجل الاقتصاد التونسي انكماشاً قياسياً في الناتج المحلي المجمل لعام 2020 بلغت نسبته 8.8% بحسب ما أعلن معهد الإحصاء الحكومي في البلاد.

يتزامن ذلك مع تفاقم واضح في نسب البطالة عززته الإقفالات المرتبطة بتدابير مكافحة فيروس كورونا المستجد.

إذ أفاد المعهد الحكومي بتقلّص نسب النمو في كل القطاعات النشيطة، ما عدا القطاع الزراعي الذي نما بنسبة 4.4%.

وزادت معدلات البطالة إلى حدود 17.4% خلال الربع الرابع من سنة 2020، بعد فقدان 78.3 ألف وظيفة في الفترة الممتدة بين ربعي العام الأخيرين.

وتحتاج موازنة تونس للعام الجاري إلى 19 مليار دينار من القروض ستنفق في التسيير ودفع الرواتب.

وقبل أيام وافقت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC، على منح الحكومة التونسية قرضا بـ 1.5 مليار دولار، لتمويل واردات لشركات تابعة للدولة.

وأوضحت وزارة المالية التونسية، بأن المؤسسة الدولية الإسلامية، ستقدم مبلغا قيمته 500 مليون دولار سنويا، بداية من العام الجاري، وعلى مدار ثلاث سنوات.

كما ووقّع كلا من علي الكعلي، وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار التونسي، مع الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، هاني سالم سنبل، عددا من الاتفاقيات المالية واتفاقيات الضمان.

مال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد احتياطي تونس من العملات الأجنبية، تراجعاً في الأسبوع الأول من شهر مايو/ أيار الجاري، بسبب سداد قرض قطري بلغت...

مال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| استبعدت وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز جلوبال”، تخلّف تونس عن سداد ديون سيادية إلى حد كبير على مدى 12...

العالم

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| يضطر التونسيون للاقتراض من أجل العلاج من جائحة كورونا، وهو ما يفرض أعباء مالية ضخمة على الأسر التي لا تقوَ...

أعمال

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| تواصل تونس خططها الرامية لرفع أسعار الوقود والكهرباء، وتقليل الدعم على هذه السلعة لصالح الفئات الفقيرة فقط. وتهدف تونس من...