Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

وكالة فيتش: قطاع البنوك السعودية يدعم نمو القطاعات غير النفطية

وكالة فيتش

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن قطاع البنوك السعودية يدعم نمو القطاعات غير النفطية في المملكة.

وقالت وكالة فيتش إن متوسط الربح التشغيلي للبنوك السعودية بلغ 2.7% خلال عام 2022.

في حين تتوقع الوكالة أن يدعم نمو القطاعات الاقتصادية غير النفطية في المملكة، ربحية هذه البنوك خلال 2023.

وكالة فيتش

أشادت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، بأداء البنوك السعودية خلال العام الجاري واصفة إياه بـ “الجيد”، مشيرة إلى أن متوسط الربح التشغيلي لها بلغ 2.7% خلال العام المنقضي.

ووفق التقرير الصادر عن “فيتش” أن “مؤشرات أداء البنوك السعودية يجب أن تظل جيدة خلال العام الجاري، إذ ستستمر بيئة التشغيل المواتية في الاستفادة من مؤشرات الربحية”.

وبحسب التقرير فقد بلغ متوسط الربح التشغيلي للبنوك السعودية 2.7% خلال عام 2022.

في حين تتوقع الوكالة أن يدعم نمو القطاعات الاقتصادية غير النفطية في المملكة، ربحية هذه البنوك خلال 2023.

القطاع غير النفطي

وأرجعت الوكالة نمو القطاع غير النفطي إلى “الإنفاق الرأسمالي للحكومة، ونمو الائتمان في القطاع الخاصّ، فضلاً عن انخفاض معدل البطالة، واستراتيجية الحكومة الحالية لرؤية 2030”.

كذلك أشارت الوكالة إلى أن الطلب القوي على التمويل العقاري بفضل برنامج الدعم الحكومي، قدّم الدعم لنمو التمويل خلال الأعوام الأخيرة.

إذ بلغت القيمة الإجمالية للتمويل العقاري 567 مليار ريال (151.2 مليار دولار) في نهاية الربع الأول من 2023، بمعدل نمو مركّب بلغ 35 في المئة كمتوسط على مدى الأعوام الخمسة الأخيرة.

وكانت السيولة في الاقتصاد السعودي سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق بنهاية شهر مارس الماضي، عند 2.613 تريليون ريال (692 مليار دولار).

كما ارتفعت ودائع 10 مصارف سعودية مدرجة في سوق الأسهم إلى نحو 600 مليار دولار بنهاية العام الماضي، مقارنة بنحو 560 مليار دولار في 2021.

وخلال العام الماضي حققت البنوك السعودية نمواً في صافي أرباحها بواقع 28.4 في المئة، لتصل إلى مستوى قياسي عند 62.6 مليار ريال (16.67 مليار دولار)، مستفيدة من نمو محافظ التمويل ودخل العمولات وكذلك تراجع بالمخصصات.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...