Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

وكالة فيتش تشيد بخطوة مصرف قطر بإصدار الصكوك

وكالة فيتش تشيد بخطوة مصرف قطر بإصدار الصكوك

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أشادت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، بخطوة مصرف قطر المركزي بإصدار صكوك خزينة قصيرة الأجل.

وأكدت وكالة فيتش أن إصدار مصرف قطر المركزي صكوك خزينة قصيرة الأجل يعتبر “تحسن هيكلي” في عمل المصرف.

كما أنه فرصة للبنوك الإسلامية المحلية لاستثمار السيولة الفائضة.

وكالة فيتش

وتوقع تقرير أصدرته وكالة فيتش، أن تكون عوائد أذون الخزانة والصكوك متوافقة مع أسعار

الفائدة الرئيسية.

وأكدت أن عوائد الصكوك (أدوات تمويل تتوافق مع الشريعة الإسلامية) يمكن أن تساعد في

زيادة تطوير منحنى العائد المحلي، وتوفير مرجع لتسعير الديون، وتوسيع أسواق رأس المال

للديون المحلية.

وأدوات إدارة السيولة قصيرة الأجل في قطر كانت متاحة للبنوك التقليدية فقط، ما كان يحرم

البنوك الإسلامية القطرية من عوائد استثمارية بسبب قيود الصيرفة الإسلامية.

وفي 4 أكتوبر الجاري، باع مصرف قطر المركزي أذونات وصكوك خزينة بقيمة 6 مليارات ريال (1.6

مليار دولار) لصالح البنوك المحلية موزعة على خمس شرائح وخمسة آجال بمتوسط سعر

فائدة قدره 3.88%.

كما وأوضح المصرف، في بيان له، أن الاكتتاب يعد ضمن آليات تعزيز الإصدارات التي أعلن عنها في 21 سبتمبر الماضي، والتي تتضمن زيادة في حجم إصدارات أذونات الخزينة وتنوع مدد استحقاقها، ومن ضمن ذلك الصكوك ذات آجال استحقاق لمدة أسبوع وشهر بالإضافة إلى 3 أشهر و6 شهور و9 شهور.

وأشار إلى اعتزامه زيادة حجم إصدارات الصكوك الإسلامية مع توفير سعر واحد للإصدار لكل فترة استحقاق وبعوائد متوافقة مع السياسة النقدية لمصرف قطر المركزي والتي تعكس التطورات العالمية والمحلية الحالية.

الاقتصاد القطري

وفي سياق منفصل، سجل الاقتصاد القطري نموا حقيقيا- بالأسعار الثابتة بلغت نسبته 6.3 بالمئة خلال الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي قياساً بذات الفترة من العام الماضي.

كما وأظهرت بيانات صادرة عن جهاز التخطيط والإحصاء، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة إلى حوالي 171.97 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي التي بلغ فيها مستوى 161.71 مليار ريال ونتج عن ذلك نمو بنسبة 6.3 بالمئة.

في حين، كشفت ذات الأرقام عن تسجيل نمو بنسبة 3.6 بالمئة مقارنة بالربع الأول لعام 2022 التي بلغ الناتج المحلي الإجمالي فيها مستوى 165.93 مليار ريال.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.