Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

وكالة فيتش تشيد بالقدرة الائتمانية العالية للبنوك الإسلامية الكويتية

البنوك الكويتية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أشادت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، بالقدرة الائتمانية للبنوك الكويتية العالية والتي تمتلك سجلات ائتمانية مستقلة تتمتع بالمرونة.

وقالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إن أصول البنوك الكويتية ذات الجودة العالية، وذلك وفقا لبيانات النصف الأول من العام الجاري.

وأوضحت أن الكويت لا تزال واحدة من أكبر الأسواق المصرفية الإسلامية بالعالم.

وكالة فيتش

وأشارت وكالة فيتش إلى نمو أصول الخدمات المصرفية الإسلامية بنسبة 8.5% على أساس

سنوي بالنصف الأول من 2022، في موازاة تقريبا مع نظيراتها لدى البنوك التقليدية، حيث لا

تزال تشكل 45.5% من أصول القطاع المصرفي الكويتي، ويستمد قطاع الخدمات المصرفية

الإسلامية الدعم من الطلب القوي على الخدمات الإسلامية بالبلاد.

وأوضحت «فيتش» أن متوسط نسبة التمويل المتعثر لدى البنوك الإسلامية في الكويت

انخفض بنهاية النصف الاول الى 1.4%، ليتماشى مع نظيره في البنوك التقليدية.

وعلى هذا المنوال أيضا تم تخفيض متوسط رسوم التمويل المتعثر إلى متوسط التمويل

الإجمالي بالنصف الأول، وذلك بسبب المستويات الكافية من المخصصات التي تراكمت في عامي 2020 و2021.

وعلى صعيد الأرباح والربحية، فقد أشار التقرير إلى تحقيق متوسط الربح التشغيلي الى نسبة

الأصول المرجحة بالمخاطر للبنوك الإسلامية ارتفاعا بالنصف الأول الى 2.4%، وذلك مقارنة بـ

1.8% في عام 2021، بفضل انخفاض معدلات التمويل المالي المتعثر.

واستقر متوسط صافي هامش التمويل عند مستوى 2.7%، وهي نسبة أعلى بشكل طفيف من البنوك التقليدية، حيث يرجع ذلك إلى ارتفاع هوامش الربح غير المحلي ل‍بيت التمويل الكويتي «بيتك» الذي يعتبر إلى حد بعيد أكبر بنك إسلامي في الكويت.

القطاع المصرفي الإسلامي

وفيما يخص رسملة القطاع المصرفي الإسلامي، فقد تراجع متوسط نسبة الشريحة الأولى للأسهم العامة إلى 13.4% في نهاية النصف الأول من 2022، بسبب النمو القوي للتمويل وفروق تحويل العملات الأجنبية لدى بيت التمويل الكويتي «بيتك»، وتعتبر النسبة الآن أعلى منها لدى البنوك التقليدية خلافا لنسبة حقوق الملكية إلى الأصول.

وذكر التقرير أن مؤشر متوسط إجمالي التمويل الى الودائع ارتفع بشكل طفيف إلى 88% في نهاية النصف الأول من 2022، ولكنه لايزال أدنى من نظيره لدى البنوك التقليدية والبالغ 93%.

وعزت الوكالة ذلك إلى انخفاض النسبة لدى بيت التمويل الكويتي «بيتك» وارتفاع مستوى السيولة في الميزانية العمومية، والذي يبقى جيدا واعلى من مستواه لدى البنوك التقليدية بسبب نسبة تمويل الودائع الأعلى، حيث ان نحو 84% من تمويل البنوك الإسلامية على شكل ودائع.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.