Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

وفاة محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة أوبك

وفاة محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة أوبك

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| توفي الأربعاء، النيجيري محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة أوبك، وفق اعلان صدر عن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية، ميلي كياري.

ونعى كياري بمنشور على “تويتر”، الفقيد محمد باركيندو، قائلا: “فقدنا محمد سنوسي باركيندو، الوفاة حدثت في نحو الساعة 11 مساء أمس الثلاثاء”.

وقال كياري: “بوفاة الأمين العام لمنظمة أوبك، خسارة كبيرة لأسرته المباشرة، والمجلس الوطني للبترول، وبلدنا نيجيريا، وأوبك، ومجتمع الطاقة العالمي”.

منظمة أوبك

وأشار كياري، إلى أن باركيندو، توفي بعد ساعات من لقائه الرئيس النيجيري محمد بخاري، وإلقائه

الخطاب الرئيسي في قمة للطاقة في أبوجا.

وقال باركيندو في الخطاب، إن قطاع النفط والغاز “محاصر” بسبب ضعف الاستثمار على مدى

أعوام، مضيفاً أن ما ترتب على ذلك من نقص الإمدادات يمكن أن يتحسن إذا سُمح بتدفق إنتاج

إضافي من إيران وفنزويلا.

وكان باركيندو (63 عاماً)، في الأسابيع الأخيرة من ولايته التي استمرت ست سنوات على رأس

أوبك، حيث ترأس أمانتها العامة في فيينا. وكان قد عاد إلى أبوجا استعدادًا لما بعد مهمته في أوبك.

وأشرف باركيندو على واحدة من أكثر الفترات تعقيداً في تاريخ منظمة أوبك، بدءاً من إنشاء تحالف أوبك+ بعد أشهر فقط من تعيينه في صيف العام 2016.

وشهد ذلك دخول المجموعة في شراكة لم يكن من الممكن تصورها في السابق مع غير الأعضاء مثل روسيا.

وانخرط باركيندو في فورة من الدبلوماسية للجمع بين منتجي النفط، والتقى شخصياً بالقادة بمن فيهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تخفيضات الانتاج

وشهدت فترة ولايته سلسلة من تخفيضات الإنتاج التي تهدف للحفاظ على توازن أسواق النفط العالمية، وبلغت ذروتها في تقليص غير مسبوقة خلال جائحة كوفيد-19 في العام 2020.

وكان خليفته، الكويتي هيثم الغيص، من المقرر أن يتولى المنصب بداية الشهر المقبل.

وفي سياق متصل، عكست أسعار النفط اتجاهها صعودا فوق مستوى 100 دولار للبرميل في تعاملات، الأربعاء، بعد أن هوت أمس، بأكثر من 10 دولارات للبرميل مسجلة أكبر هبوط ليوم واحد في حوالي 4 أشهر وسط مخاوف حيال ركود عالمي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من 3 دولارات إلى 105.85 دولار للبرميل.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...