Connect with us

Hi, what are you looking for?

سياسي

وفاة وزير المالية الإماراتي عن عمر 75 عاما

وفاة وزير المالية الإماراتي

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| توفي وزير المالية الإماراتي حمدان بن راشد آل مكتوم -شقيق حاكم دبي ونائبه- صباح اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز الـ 75 عاما.

وعانى الشيخ حمدان من عدة أمراض منذ أشهر، ليعلن حاكم دبي محمد بن راشد، وفاته صباح اليوم.

وشغل حمدان منصب وزير المالية لأكثر من 50 عاما، ليعتلي منصبه منذ تشكيل أول حكومة في الإمارات عام 1971 وحتى وفاته.

وزير المالية

وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدة عبر حسابة على تويتر: “إنا لله وإنا إليه راجعون، رحمك الله يا أخي وسندي ورفيق دربي، وأحسن مثواك، وضعت رحالك عند رب كريم رحيم عظيم”.

وشغل الشيخ حمدان، شقيق الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، خلال مسيرته العديد من المناصب المهمة في الإمارات ودبي، منها نائب حاكم دبي ورئيس بلدية دبي.

وولد في 25 ديسمبر عام 1947 في دبي، ودرس الابتدائية في المدرسة الأحمدية والثانوية في ثانوية دبي، ثم انتقل إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات في جامعة كامبريدج، وفقا لموقع بلدية دبي.

وتسلم الشيخ حمدان بن راشد رئاسة بلدية دبي مباشرة بعد تخرجه في منتصف الستينات، وبقي في هذا المنصب حتى بعد تكليفه بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد والتجارة والصناعة في أول حكومة اتحادية برئاسة شقيقه الراحل الشيخ مكتوم بن راشد، فور إعلان الاتحاد في الثاني من ديسمبر 1971.

وشغل الشيخ حمدان منصب وزير المالية منذ التشكيل الأول لمجلس الوزراء في 9 ديسمبر 1971 بعد 7 أيام من إعلان الاتحاد.

عدة مناصب

وترأس الشيخ حمدان العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية الرفيعة المستوى والتي تلعب دورا حيويا في دعم الاقتصاد وسوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي إمارة دبي.

ومن أهم هذه المناصب، بلدية دبـي، وهيئة آل مكتوم الخيرية، ومركز دبي التجاري العالمي، وشركة الإمارات الوطنية للبترول، وشركة دبي للغاز الطبيعي، وشركة دبي للألمنيوم، وشركة الإمارات الوطنية للمنتجات النفطية، ومركز تجهيز حقول النفط.

وحصل الشيخ حمدان بن راشد عام 2006 على 3 شهادات فخرية من الكلية الملكية البريطانية، حيث منح شهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بلندن، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بأدنبرة، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية والجراحة بجلاسكو.

أعمال

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| استحوذ صندوق أبوظبي على 60% من احدى شركات الخدمات الطبية الشهيرة، في وقت يسعى فيه الصندوق لتنويع استثماراته. وقال صندوق...

العالم

برلين- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تناقش اجتماعات الرئيس الأمريكي جو بايدن مع كل من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية أورسولا...

العالم

روما- بزنس ريبورت الإخباري|| ما زالت الطاقة الإنتاجية لحقل ظهر للغاز في مصر بدون تغيير، وفق ما صرّحت مجموعة إيني الايطالية العملاقة. جاء تعليق...

مميز

صنعاء- بزنس ريبورت الإخباري|| اتسعت رقعة الاحتجاجات الغاضبة في اليمن من تردي الأوضاع المعيشية وعدم توفر العديد من الخدمات منها الكهرباء، إذ انضمت محافظة...