Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

وزارة النفط العراقية تفتتح وحدة جديدة للغاز لتضيف 60 مليون قدم مكعب لإنتاجها

وزارة النفط العراقية تفتتح وحدة جديدة للغاز

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| افتتحت وزارة النفط العراقية، وحدة جديدة لإنتاج الغاز في حقل الرميلة النفطي، الواقع بمحافظة البصرة، ليعزز إنتاج العراق من الغاز.

ووفق وزارة النفط العراقية، فإن حقل الرميلة سيضيف 60 مليون قدم مكعب يوميا لإنتاج البلاد من الغاز.

كما وقالت وزارة النفط العراقية، إن كمية الـ 60 مليون قدم مكعب تقع ضمن المرحلة الأولى للمشروع المخطط له بطاقة 120 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا.

وزارة النفط العراقية

وكانت آخر إحصائية أصدرتها وزارة النفط لإنتاج البلاد الشهري من الغاز هي لشهر ديسمبر 2020، بواقع 77.6 مليار قدم مكعب من الغاز.

ووفق تقديرات سابقة، يمتلك العراق مخزونا قدره 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، جرى إحراق 700 مليار قدم مكعب منها، نتيجة ضعف القدرة على استغلاله.

وتزامنا مع استخراج النفط، يتم استخراج الغاز بشكل مرفق، حيث تعمد الجهات العراقية المختصة إلى إحراق كميات كبيرة منه جراء ضعف الإمكانات التقنية لاستغلاله.

ولا يزال العراق يستورد الغاز من إيران، عبر أنبوبين بواقع 5 ملايين متر مكعب يوميا، لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية في البلاد.

مشاريع واعدة

كما ودشن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في نوفمبر الماضي أضخم برج محلي لإنتاج الغاز المصاحب لاستخراج النفط، من حقول الخام العملاقة جنوبي البلاد بطاقة تصل إلى 400 مليون قدم مكعب قياسية يوميا.

وقالت وزارة النفط العراقية، الشهر الماضي، إن العراق وقع مذكرة تفاهم مع شركة “توتال” الفرنسية لتنفيذ “مشاريع كبيرة واعدة” في البلاد، على الأخص في مجال استخدام الغاز الطبيعي والطاقة النظيفة.

وحسب آخر تقرير لوزارة التخطيط العراقية نهاية العام الماضي، تصاعدت نسبة الفقر في البلاد.

كما وقال وزير التخطيط العراقي، خالد بتال النجم، إن تداعيات فيروس كورونا، تسببت بإضافة 1.4 مليون عراقي جديد إلى إجمالي أعداد الفقراء.

وأضاف التقرير: “عدد الفقراء بموجب هذا الارتفاع، بلغ 11 مليونا و400 ألف فرد، بعد أن كان قبل الأزمة حوالي 10 ملايين فرد”.

كما وأوضح أن نسبة الفقر ارتفعت إلى 31.7 في المائة، والتي كانت 20 في المائة في عام 2018.

تكنولوجيا

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة سيجيت عن إطلاق قرص الحالة الساكنة FireCuda 530 الجديد، والذي يعد أول قرص SSD متوافق رسميا مع جهاز...

تجارة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت شركة كيو إل إم القطرية للتأمين أرباحا تقدّر بـ 55.4 مليون ريال في النصف الأول من العام، في وقت...

صحة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت الفحوصات إصابة نمرين من نوع الببر السومطري المهدد بالانقراض بفيروس كورونا في جاكرتا لكن من المتوقع أن يتعافيا. وقالت...

مال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع المعروض النقدي في مصر بنسبة 18.1% في يونيو على أساس سنوي، ليبلغ 342.7 مليار دولار (5.36 تريليونات جنيه)، بارتفاع...