Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الكهرباء العراقية: العقوبات الأمريكية على إيران تمنعنا من دفع الديون

وزارة الكهرباء العراقية

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت وزارة الكهرباء العراقية إن العقوبات الأمريكية على إيران تمنعنا من دفع الديون المستحقة على العراق لصالح طهران.

وأضاف وزير الكهرباء، أحمد العبادي: “لدينا ديون مستحقة لصالح إيران تبلغ قيمتها 2.6 مليار دولار، لا نستطيع دفعها بسبب العقوبات الأمريكية على طهران”.

وأوضح أنه مع عدم سداد الديون، “نجد أن الإيرانيين يترددون في تجهيز العراق بالغاز المشغل للمحطات الكهربائية”.

وزارة الكهرباء العراقية

وقال العبادي إن “الجانب الإيراني خفّض كمية الغاز الموردة يوميا إلى العراق من 50 مليون قدم مكعبة إلى 22 مليون قدم مكعبة بسبب الديون المستحقة والبالغة 2.6 مليار دولار”.

ولفت إلى أن “المبالغ مؤمنة من الجانب العراقي ومودعة في المصرف العراقي للتجارة، إلا أن العقوبات المفروضة على إيران حالت دون تحويل المبلغ”.

ودعا العبادي إلى “حلحلة هذا الموضوع لضمان معاودة الجانب الإيراني ضخ 50 مليون قدم مكعبة قياسي من الغاز يوميا قبل موسم الصيف المقبل، لضمان استقرار وضع المنظومة الكهربائية”.

وأكدت الحكومة الإيرانية، في وقت سابق من الشهر الجاري، موافقة السلطات في بغداد على السماح لإيران باستخدام جزئي لأموالها المجمدة في العراق نتيجة للعقوبات الدولية على طهران، موضحة أن الجزء المسموح باستخدامه يتعلق بحاجات داخلية محددة.

ولفت المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي إلى أن “الإدارة الأميركية الحالية خفضت ضغوط إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، التي كانت تحول دون حصول إيران على بعض أموالها المجمدة في الخارج”.

مليارات مجمّدة

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني لرئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، خلال اتصال هاتفي في وقت سابق من الشهر الجاري، إن “إيران تمتلك مليارات الدولارات التي جرى تجميدها في البنوك العراقية بشكل مخالف للقانون”.

وأشار إلى أن “هذه الأموال لم تصل إلى الجانب الإيراني” على الرغم من الوعود المتكررة التي سبق أن أطلقت من قبل المسؤولين العراقيين.

وتطالب السلطات الإيرانية العراق برفع التجميد عن أموال تصدير الكهرباء والغاز خلال الفترة الماضية.

وفي مايو 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، الموقع في 2015 بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينتج العراق 19 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميغاوات، وفقا لمسؤولين في قطاع الكهرباء.

ويجري العراق مباحثات مع دول خليجية، على رأسها السعودية، لاستيراد الكهرباء منها عبر ربط منظومته مع منظومة الخليج، بعد أن كان يعتمد على إيران وحدها خلال السنوات الماضية عبر استيراد 1200 ميغاوات من الكهرباء، وكذلك الغاز لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

ويعاني العراق من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود جراء الحصار والحروب المتتالية.

ويحتج السكان منذ سنوات طويلة على الانقطاع المتكرر للكهرباء، وخاصة في فصل الصيف، إذ تصل درجات الحرارة أحياناً إلى 50 مئوية.

مال

قطر – بزنس ريبورت الإخباري || أعلنت مجموعة بروة العقارية تحقيق أرباح صافية عائدة على مساهمي الشركة الأم قدرها 190 مليون ريال، وبزيادة قدرها...

أعمال

أبو ظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| كشف مصادر مطلعة عن توجه إمارة أبو ظبي لبيع حصة من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (TAQA)، في إطار جهود...

اخر الاخبار

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أظهر تقرير تعزيز التحول الفعال في مجال الطاقة 2021، حصول دولة قطر على المركز الأول عربيا، وعلى المركز 53 على...

العالم

طرابلس- بزنس ريبورت الإخباري|| كشف مصدر مطلع في وزارة المالية الليبية عن تبني حكومة الوحدة الوطنية مشروعا لتأسيس صندوق لإعادة الإعمار؛ وذلك لإصلاح ما...