Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

وزارة البيئة توقع اتفاقيات بمعرض قطر الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي

وزارة البيئة توقع اتفاقيات

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| وقّعت وزارة البيئة والبلدية القطرية عشرات الاتفاقيات مع شركات محلية ودولية خلال معرض قطر الزراعي الثامن، الذي انتهت فعالياته أمس السبت.

وتهدف الاتفاقيات، وفق وزارة البيئة، إلى تحقيق الأمن الغذائي وعمل البحوث المشتركة التي من شأنها تطوير القطاع الزراعي.

وقالت وزارة البيئة إنها وقّعت 150 عقدا ومذكرة تفاهم مع مختلف الجهات المحلية والأجنبية، وأن آثار هذه الاتفاقيات ستظهر جليا مع البدء بتطبيقها.

وزارة البيئة القطرية

كما وجرى الإعلان خلال المعرض، عن إنشاء أول وأكبر مصنع متطور للنباتات في الشرق الأوسط بين وزارة البلدية والبيئة القطرية وشركة “ميتسوي” اليابانية الدولية، وأطلقت أول موسوعة قطرية من نوعها للنباتات في شرق شبه الجزيرة العربية.

ولتحفيز مشاركة القطاع الخاص، للمساهمة في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء، طرحت وزارة البيئة والبلدية تسعة مشاريع لتربية وتسمين الأغنام المحلية في مجمعات العزب.

كما ووقعت الوزارة مع “بنك قطر للتنمية” مذكرة تفاهم لإطلاق مبادرة لتشجيع إنتاج أسماك البلطي في المزارع القطرية، تتضمن إقامة مشروعين بطاقة إنتاجية تقدر بـ 310 أطنان من أسماك البلطي للمشروع الواحد سنويا.

وقال مدير إدارة الثروة السمكية، عبد العزيز الدهيمي، إن مشاريع استزراع أسماك البلطي ستساهم بشكل مباشر في تنمية، ودعم الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج السمكي المحلي، ما يساهم في تحقيق حاجة السوق الداخلي من هذه الأسماك وزيادة الاكتفاء الذاتي منها.

كذلك وقعت الوزارة عقود تسعة مشاريع تتيح تربية وتسمين الأغنام والماعز المحلية، في خمس مجمعات هي: الوكرة وأبونخلة والخريب والخور وسمسمة، وذلك بمعدل مشروعين في كل مجمع.

ويقع كل مشروع على مساحة 50 ألف متر مربع، يجب أن تستغل بإقامة الحظائر اللازمة للتربية التسمين، ومقصب لذبح الأغنام المسمنة، ووحدة لتخمير الروث الناتج من المشروع، بالإضافة إلى مخازن لتخزين مُستلزمات الإنتاج من أعلاف وغيرها.

عقود تنفيذ

كذلك شهد المعرض توقيع وزارة البيئة مع ثلاث شركات خاصة اتفاقا بشأن عقود تنفيذ ثلاثة مشاريع زراعية لإنتاج الأعلاف الخضراء باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، وذلك لإنتاج نحو 10 آلاف طن سنويا، وبمعدل إنتاج يصل إلى 20 طناً سنوياً للهكتار الواحد.

وأكد مساعد مدير إدارة الشؤون الزراعية، عادل اليافعي، أن هذه المشاريع تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأعلاف الخضراء المخصصة لتغذية الثروة الحيوانية في البلاد، ويبلغ الاستهلاك السنوي من الأعلاف الخضراء قرابة 215 ألف طن، فيما يبلغ إجمالي الإنتاج المحلي 115 ألف طن سنوياً، بنسبة اكتفاء ذاتي 54%، ويتوقع أن تغطي هذه المشاريع الثلاثة 10% من فجوة الاستهلاك المحلي، إذ سيصل إنتاج الأعلاف الخضراء إلى أكثر من 125 ألف طن في السنة.

وأطلقت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد)، بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة، أول موسوعة قطرية من نوعها للنباتات في شرق شبه الجزيرة العربية، استغرق إعدادها سبع سنوات من العمل البحثي الميداني، لتصدر في ست مجلدات تغطي ما يقرب من 2500 صفحة، ما يوفر دليلا شاملا حول زراعة النباتات في المناخ والتضاريس الصحراوية في قطر وشرق شبه الجزيرة العربية.

تجدر الإشارة إلى أن المعرضين حظيا بمشاركة 208 شركات عارضة محلية من قطاعات الزراعة والبيئة والغذاء والإنتاج الحيواني، إلى جانب 42 دولة من خلال سفاراتها ومكاتبها التجارية لدى قطر.

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| عينت شركة أمن المعلومات “علم”، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، شركة الرياض المالية كمستشار لطرح عام أولي مخطط يجلب للشركة...

تكنولوجيا

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة لينوفو الصينية، عن الحاسوب اللوحي “Xiaoxin Pad Pro ” الجديد، الذي ينتمي إلى الفئة الفاخرة. وأوضحت شركة لينوفو...

أعمال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حدّثت هيئة السوق المالية السعودية خلال العام الماضي2020 أربع لوائح تنفيذية وأصدرت لائحة تنفيذية جديدة. فيما يتواصل العمل على تحديث...

العالم

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| يعد ملف إعمار البيوت المدمرة في المحافظات العراقية خلال صيف عام2014، ومعارك التحرير التي انتهت عام 2017 من الملفات الشائكة...