Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

هيرميس المالية: دول الخليج تسيطر على الاكتتابات العالمية في 2022

ضمان للاستثمار

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكرت مجموعة هيرميس المالية أن دول الخليج سيطرت على الاكتتابات العالمية الأولية خلال العام 2022.

وقالت “هيرميس المالية” إن دول الخليج جمعت 21 مليار دولار من اكتتابات العام الجاري.

وأوضحت “هيرميس” في مذكرة بحثية، أن حجم الاكتتابات الأولية في المنطقة مثلت 23% من إجمالي الاكتتابات الأولية عالمياً البالغة 91 مليار دولار في العام الحالي.

هيرميس المالية

وذكرت هيرميس أن هذا يعد إنجازاً كبيراً عندما يقارن بعام 2021 حيث كانت المنطقة تمثل 2% فقط أو 10 مليارات دولار من تدفقات الاكتتابات العالمية.

وأشارت هيرميس إلى الصراع بين روسيا وأوكرانيا أثار اهتماماً استثنائياً بالمستثمرين في منطقة الخليج، ولا سيما المستثمرين الذين يركزون على الأسواق الناشئة.

وحسب المذكرة، تشكل دول الخليج الرئيسية الأربع– الإمارات والسعودية والكويت وقطر- أكثر من 7% من إجمالي مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.

في الوقت نفسه، أدى التقلب في الأسواق المالية العالمية إلى تقليص نشاط الاكتتاب العام خارج المنطقة، وتمكنت الشركات الخليجية من بيع الأسهم بتقييمات عالية.

وأشارت المذكرة أن التغيير الحقيقي جاء في الإمارات العربية المتحدة حيث دخلت 12 شركة إلى السوق في عام 2022، جمعت 11 مليار دولار بالإضافة إلى الإدراج المشترك بين أبو ظبي والرياض لشركة أمريكانا للأغذية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي جمعت 1.8 مليار دولار أمريكي في أواخر عام 2022.

وشهدت سوق دبي المالي إدراج شركة كهرباء ومياه دبي (ديوا) في مارس في أكبر طرح عام أولي في دول الخليج هذا العام.

وجمعت 6.1 مليار دولار في وقت مثالي عندما كان اهتمام المستثمرين العالميين يتحول بسرعة من روسيا إلى دول المنطقة.

وكان حجم الطرح أكثر من الضعف وتم بيع 8.5 مليار سهم بسعر 2.48 درهم للسهم، ارتفاعاً من 3.25 مليار سهم في البداية.

عام التغيير

وتابعت هيرميس: “كان الاكتتاب العام الأولي لشركة أمريكانا رائداً من نواحٍ كثيرة. تم إدراج الشركة في سوق الكويت، ولكن تم الحصول عليها في عام 2017 مقابل 3.5 مليار دولار”.

وكان من بين مالكيها الجدد مؤسس إعمار محمد العبار وصندوق الاستثمارات العامة السعودي ومستثمرون من أبوظبي.

وكذلك كان الاكتتاب العام لهذا العام هو أول إدراج مزدوج في بورصتي السعودية وأبو ظبي، وقدرت الشركة بـ6.2 مليار دولار.

وقالت هيرميس، إن 2023 سيكون عام التغيير في دول الخليج، ويعني ربط العملات بالدولار أنه عندما يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة يجب على البنوك المركزية في المنطقة أن تحذو حذوها.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.