Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تكتشف خام ذهب ونحاس بالمدينة

انتاج سلطنة عمان من المعادن ترتفع 4.5% مع نهاية العام الماضي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| اكتشفت هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة العربية السعودية مواقع تحتوي على خامي الذهب والنحاس بالمدينة المنورة.

وقالت هيئة المساحة الجيولوجية إن الاكتشافات تمثلت بوجود خام الذهب ضمن حدود أبا الرحا “درع أم البراك إقليم الحجاز” بمنطقة المدينة المنورة.

وأكدت هيئة المساحة الجيولوجية على أهمية الاكتشاف في منطقة المدينة المنورة، حيث سبق وأن اعتبر بأن تلك المنطقة فقيرة جدا بتواجدات خام الذهب ولم يسجل فيها إلا موقع أبا الرحل”.

هيئة المساحة الجيولوجية

في حين تشكل المنطقة امتداداً طبيعياً لدرز نكاسيب على الجانب الآخر من البحر الأحمر في الدرع العربي النوبي.

وبينت أنه تم أيضاً اكتشاف خام النحاس، حيث تمثل الاكتشاف بوجود 4 مواقع بمنطقة المضيق بوادي الفرع بمنطقة المدينة المنورة، وتمثل منكشفاتها إمكانات مبشرة لرواسب النحاس الخاصة، من معدن الكالكوسيت (Cu2S)، المنبث.

وأشارت إلى أن الاكتشافات تضمنت معادن كربونات النحاس الثانوية مثل الملاكيت والأزوريت وطرق استضافتها داخل المنكشفات الصخرية داخل عروق الكوارتز التي تنتمي للكبريتيدات الكتلية.

ولفتت إلى أن الاكتشافات السعودية الجديدة تضاف إلى قائمة الاكتشافات خلال عام 2022، والتي يقول محللون إنها ستشكل نقله نوعية للتعدين بالمملكة، وتفتح المزيد من آفاق الفرص الاستثمارية الواعدة أمام العالم.

ويشار إلى أن السعودية تأتي في المرتبة الـ18 عالمياً كأكبر حائز للذهب، وتتصدر الدول العربية من حيث احتياطاته، بحسب مجلس الذهب العالمي.

صادرات المعادن

وفي سياق منفصل، دعمت المعادن صادرات المملكة غير البترولية، حيث شكلت حوالي 80 % من الصادرات، وبقيمة بلغت 344.9 مليار ريال من إجمالي صادرات بقيمة 429.8 مليار ريال خلال الربع الثاني 2022.

كما ودعم نمو صادرات المملكة من المعادن، والذي تضاعف خلال عام وبنسبة نمو بلغت 106% دعم النمو السنوي للصادرات غير البترولية، ودفعها للارتفاع بنسبة 85% بعد أن ارتفعت من 232.1 مليار ريال، وبزيادة سنوية بلغت 197.6 مليار ريال.

في حين، برزت العديد من المنتجات التي تفوق قيمتها المليار ريال وتشكل أبرز صادرات المملكة، وشهدت نموًا متفاوتًا خلال العام الحالي، كان أبرزها منتجات الصناعات الكيماوية، وما يتصل بها، والتي بلغت قيمتها 30.4 مليار ريال ونمت بنسبة 49.2%، ولدائن ومصنوعاتها مطاط ومصنوعاته، والتي بلغت قيمتها 25.3 مليار ريال.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.