Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

هل يشكل قرار الاتحاد الأوروبي دمج التواصل بين منصات التواصل خطرا؟

الاتحاد الأوروبي

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| وافق الاتحاد الأوروبي على قانون الأسواق الرقمية، الذي يسمح بإتاحة التواصل بين واتساب وسناب شات وتليغرام.

ووفق القانون الجديد، فإن المستخدمين بإمكانهم التواصل بين واتس وسناب شات وتليغرام دون الحاجة للدخول للتطبيق نفسه.

وفي الوقت الذي يعتبر بعض المستخدمين انتصارا، يبدو في نظر آخرين خطراً يطاول بياناتهم.

الاتحاد الأوروبي

وتنضوي تحت مصطلح “التوافق التشغيلي” تقنية الربط بين تطبيقات المراسلة، التي يعتزم

الاتحاد الأوروبي فرضها على الشركات الرقمية العملاقة بحلول عام 2023.

وأشار بيان الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي

المنشور، إلى أنّ الفكرة تتمثّل في “إتاحة مزيد من الخيارات” أمام مستخدمي الإنترنت.

ويتيح قانون الأسواق الرقمية لمستخدمي “التطبيقات الصغيرة” إمكان “تبادل الرسائل

والملفات وإجراء مكالمات عبر الفيديو” مع مستخدمي التطبيقات الكبيرة من دون الحاجة إلى تنزيلها.

وكتبت المديرة التنفيذية لمنظمة “تك أوفرسايت برودجكت”، التي تسعى إلى زيادة الرقابة على

الشركات الرقمية العملاقة ساشا هاورث عبر “تويتر”، أن هذه الخطوة تشكّل “نهاية الصوامع”.

واعتبر الأستاذ في معهد إلينوي للتكنولوجيا مار هيكس في تغريدة على “تويتر”، أنّ “مجرد

الوصول إلى مرحلة من تاريخ المعلوماتية، أصبح فيها هذا النوع من التوافق التشغيلي موضوع قانون هو أمر مذهل”.

لكنّ المحلل المستقل بنديكت إيفانز رأى عبر “تويتر”، أنّه من “السذاجة” الاعتقاد بأن الفارق الوحيد بين تطبيقات المحادثة هو “شعاراتها البصرية”، إذ “هو أنظمتها”، مشيراً إلى أن “أسئلة عدة تطرح في شأن سبل الربط بينها”.

البيانات الشخصية

أما الفكرة التي تطرح غالباً، فتتعلق بأمن البيانات الشخصية، فكيف سيُضمَن للمستخدم إذا بأن بياناته لن تكشف عند استخدامه تطبيق محادثة آخر؟

ولجأت “واتساب” التابعة لشركة “ميتا“، إلى نظام تشفير منهجي من طرف إلى آخر (من باعث رسالة إلى متلقيها) يطاول الرسائل كلّها من بينها تلك المبعوثة في مجموعات الدردشة.

أما “تليغرام” فلا يتيح من جهته هذه الخدمة بشكل تلقائي، بينما لا يشمل النظام في “سناب شات” الرسائل المكتوبة بل الصور ومقاطع الفيديو.

ويقول أليك مافيت، وهو خبير في الأمن السيبراني، إنه “من الخطأ الاعتقاد بإمكان التواصل بين التطبيقات لمجرّد استخدامها الخوارزميات للتشفير، ولكون بعض الخوارزميات هي نفسها في التطبيقات كلّها”.

ويعتبر بنديكت إيفانز أنّ القانون الجديد “تسوية وإجراء جيّد لإتاحة التنافس، لكنّه سيّئ للمنتجات ولحماية الخصوصية”، مضيفاً “لا يمكن تسجيل إيجابيات على مستوى المواضيع الثلاثة في الوقت نفسه”.

ويرى المتخصص في حماية البيانات والأستاذ في جامعة كولومبيا ستيف بيلوفان، أنّ “تطبيق التوافق التشغيلي بالتشفير بين طرفين يمثل خطوة صعبة جداً إلى مستحيلة”.

وبعيداً من مسألة تشفير الرسائل، يقول بيلوفان “لنعتبر أنّكم تلقيتم رسالة (من تطبيق آخر) من مستخدم واتساب يُدعى ستيف بيلوفان. كيف ستتأكّدون أنّ هذا المستخدم هو أنا، وليست عملية قرصنة أو تشابه أسماء؟”.

أعمال

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| قدّم الاتحاد الأوروبي اقتراحا لاجراء تغييرات على خطة حظر “النفط الروسي” في ظل تردد الكثير من الدول في الموافقة عليها....

العالم

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت الاتحاد الأوروبي عن حزمة عقوبات جديدة سيتم فرضها على الاقتصاد الروسي، في وقت سترمي بمصارف روسية أخرى خارج نظام...

تجارة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد النمو التجاري بين الاتحاد الأوروبي والصين، نموا ملحوظا خلال الربع الأول من العام الجاري. وقال المتحدث باسم وزارة التجارة...

مميز

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| أثنى الاتحاد الأوروبي على الإجراءات القطرية لتحسين ظروف العمال، والتي زادت خلال العام الماضي مع اقتراب قطر تنظيم مونديال كأس...