Connect with us

Hi, what are you looking for?

تكنولوجيا

على غرار الولايات المتحدة.. صفقة بين “نيوز كورب” وفيسبوك في أستراليا

نيوز كورب

تكنولوجيا – بزنس ريبورت الإخباري || أعلنت شركة “نيوز كورب” المملوكة لقطب الإعلام روبرت مردوخ، اليوم الثلاثاء، عن إتمام صفقة مدتها 3 سنوات مع شركة “فيسبوك” في أستراليا.

شركة نيوز كورب

وستمكن الصفقة “نيوز كورب” من توفير محتواها عبر خدمة “نيوز” الخاصة بـ”فيسبوك”، وهي تشبه تلك التي عقدتها الشركتان في الولايات المتحدة عام 2019.

وتأتي الصفقة التي لم يتم الكشف عن تفاصيلها المالية، بعد أسابيع من فرض أستراليا قوانين تجبر منصات التواصل الاجتماعي على الدفع مقابل المحتوى الإخباري.

والشهر الماضي، فرض موقع “فيسبوك” حظراً على وصول الأستراليين إلى الأخبار ومشاركتها، وسط نزاع حول القانون الذي يجبر “غوغل” و”فيسبوك” على دفع ثمن الأخبار.

لكن الشركة الأميركية العملاقة رفعت الحظر لاحقاً، ووافقت على مناقشة صفقات مدفوعة مع الإعلام الأسترالي، مما دفع الحكومة إلى تخفيف قواعد ما يسمى قانون المساومة لوسائل الإعلام الإخبارية.

صفقة شاملة

وستشمل الصفقة عشرات الصحف في أستراليا، وبينها “ذا أستراليان” و”ذا ديلي تيليغراف” و”هيرالد صن”، بينما توصلت “سكاي نيوز أستراليا” إلى اتفاق جديد موسع مع “فيسبوك”.

وصرح الرئيس التنفيذي في “نيوز كورب” روبرت تومسون في بيان، إن “الصفقة مع (فيسبوك) علامة فارقة في تغيير الشروط التجارية للصحافة، وسيكون لها تأثير مادي وهادف على عملنا في مجال الأخبار في أستراليا”.

وأكد مسؤول شراكات “فيسبوك” الإخبارية في أستراليا ونيوزيلندا، أندرو هانتر، عقد الصفقات، قائلاً إن الشركة “ملتزمة بتوفير (فيسبوك نيوز) في أستراليا”، وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس” بنسختها الإنكليزية.

وكانت “فيسبوك” و”غوغل”، اللتان يستهدفهما القانون، اعترضتا بشدة على البنود التي تطالبهما بالخضوع للتحكيم الإلزامي، بشأن المبلغ الذي يتعين عليهما دفعه لوسائل الإعلام المحلية، مقابل عرض الأخبار الأسترالية على منصتيهما ونتائج البحث.

وتفاوضت “غوغل” على صفقات ترخيص محتوى قيمتها ملايين الدولارات الأميركية، بهدف استخدام محتواها لأداة “غوغل نيوز شوكايس” مع مجموعة من الشركات الأسترالية، ولا سيما أكبر منظمتين إخباريتين في البلاد: “نيوز كورب” و”ناين إنترتينمنت”.

ووافقت الحكومة الأسترالية على تخفيف متطلبات التحكيم، إذا توصل عمالقة التكنولوجيا إلى صفقات مع شركات الإعلام المحلية.

تكنولوجيا

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن عملاق التواصل الاجتماعي “شركة فيس بوك” عن انطلاق مزايا صوتية طال انتظارها، بما فيها الغرف الصوتية المباشرة، وأداة جديدة...

تكنولوجيا

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| استغل المسؤولون التنفيذيون بشركة فيس بوك مؤتمر المطوِّرين السنوي للشركة من أجل الترويج لأدوات جديدة للشركات ستدعم مستقبل التجارة الرقمية.....

تكنولوجيا

تكنولوجيا – بزنس ريبورت الإخباري || ذكرت شبكة “NBC News”، اليوم الأحد أن شركة “آبل” رفضت طلباً من “فيسبوك” لإزالة التقييمات السلبية في متجر...

تكنولوجيا

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| حرصت شركة فيسبوك على إثبات وجودها ضمن عالم ألعاب الواقع الافتراضي، من خلال صفقة استحواذ جديدة. واستحوذت شركة فيسبوك عبر...