Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

قطر: نمو مستمر للاحتياطي رغم “كورونا”

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| كشفت بيانات رسمية، ارتفاع الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لمصرف قطر المركزي خلال عام 2020.

وارتفعت الاحتياطات الدولية القطرية بنسبة 3.2%، بما يعادل 1.77 مليار دولار، في ارتفاع للشهر الرابع والثلاثين على التوالي.

وأظهرت البيانات أنه في ديسمبر الماضي، ارتفع الاحتياطي الأجنبي إلى 204.754 مليار ريال (56.74 مليار دولار).

حزم التحفيز

وواصلت احتياطيات قطر من النقد الأجنبي الارتفاع على مستوى شهري منذ أن بدأت النمو في مارس 2018، كما وتستقر عند أعلى مستوى لها خلال خمس سنوات منذ أغسطس 2015.

ويشار إلى أن التحسن في الاحتياطي القطري حتى في ظل تأثيرات كورونا على الاقتصاد، جاء بعد حزم التحفيز المقرة للتعافي التأثيرات الاقتصادية السلبية للجائحة، بقيمة 75 مليار ريال (20.73 مليار دولار).

وفي ذات السياق، فإن الاحتياطيات الرسمية تتكون من أربع مكونات رئيسية، ممثلة في السندات وأذونات الخزينة الأجنبية، والودائع والأرصدة النقدية لدى البنوك الأجنبية.

وكذلك في مقتنيات المصرف المركزي من الذهب، وودائع حقوق السحب الخاصة، وحصة دولة قطر لدى صندوق النقد الدولي.

وبالإضافة إلى الاحتياطيات الرسمية، هناك موجودات سائلة أخرى بالعملة الأجنبية بحيث يشكلان معا ما يسمى”بالاحتياطيات الدولية الكلية”.

ارتفاع الاحتياطيات الرسمية

وارتفعت الاحتياطيات الرسمية لدى مصرف قطر المركزي مع نهاية شهر أبريل الماضي بنحو 292 مليون ريال إلى 147.4 مليار ريال.

وارتفع إجمالي الاحتياطيات الدولية، بما في ذلك السيولة بالعملة الأجنبية بنحو 1.55 مليار ريال لتصل إلى نحو 202.9

مليار ريال، وهي بذلك قد ارتفعت بنحو 12.1 مليار ريال أو ما نسبته 6.3 عما كانت عليه قبل عام في أبريل 2019.

ووفقاً لبيانات موقع المصرف الإلكتروني، فإن الاحتياطي ارتفع بنسبة 0.11% على أساس شهري، مقابل 203.735

مليار ريال، والتي تعادل 56.5 مليار دولار في أغسطس 2020.

وفي سبتمبر الماضي، أظهرت بيانات المصرف المركزي أن الاحتياطيات الأجنبية ارتفعت إلى 203.90 مليار ريال بما يعادل 56.6 مليار دولار.

وفي المقابل كانت الاحتياطيات لدى المصرف المركزي قد بلغت 197.072 مليار ريال تعادل 54.7 مليار دولار في سبتمبر عام 2019.

لمتابعة أخر التقارير الاقتصادية العربية والدولية انقر هنا

العالم

تونس- بزنس ريبورت الإخباري|| يضطر التونسيون للاقتراض من أجل العلاج من جائحة كورونا، وهو ما يفرض أعباء مالية ضخمة على الأسر التي لا تقوَ...

مال

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| ألحقت جائحة كورونا أضرارا بالغة بالاقتصاد الأردني، تمثلت بانكماش بالاقتصاد وشلل بالقطاعات التجارية لم تشهده المملكة مسبقا. ووفق تقرير صادر...

العالم

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| محت جائحة كورونا آلاف الوظائف والمهن في المملكة الأردنية الهاشمية، خلال عام 2020 والذي يعتبر عام الوباء حول العالم. ووفق...

مال

الدوحة- بيزنس ريبورت الإخباري|| انكمش الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد القطري بنسبة 3.7% خلال العام الماضي، مقارنة بـ 2019، في ظل ضغوط شديدة فرضها وباء...