Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

نمو التوظيف في السعودية خلال 2022 بأعلى وتيرة منذ 5 سنوات

صندوق النقد يخفّض توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي هذا العام

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| نمت الوظائف في المملكة السعودية، خلال العام الماضي 2022 بأعلى وتيرة منذ 5 سنوات.

ووفق تقرير مديري المشتريات الصادر عن بنك الرياض، فإن نمو الوظائف يأتي رغم بعض التباطؤ في تحسن ظروف الأعمال في اقتصادها غير النفطي بنهاية العام الماضي.

وخلال شهر ديسمبر الماضي، استمرت شركات القطاع الخاص في التوسع بالنشاط التجاري، بدعم الطلب القوي في السوق والأعمال الجديدة الواردة، ما ساعد على زيادة التوظيف.

المملكة السعودية

نايف الغيث كبير الاقتصاديين في بنك الرياض، قال إن “ظروف التشغيل ظلت مواتية في ديسمبر، واتسمت بنمو سريع في الأنشطة غير النفطية وسوق عمل قوية بنهاية عام 2022، مع وجود قوة دفع للوظائف والأجور أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقا”.

وكانت معدلات البطالة بين السعوديين قد صعدت على نحو طفيف خلال الربع الثالث من العام الماضي إلى 9.9% من 9.7% في الربع الثاني، وفق بيانات هيئة الإحصاء السعودية.

وفق تقرير اليوم، تباطأ مؤشر مديري المشتريات إلى أدنى مستوى له في ثلاثة شهور ليسجل 56.9 نقطة في ديسمبر؛ وبذلك يتخلى عن أعلى أداء سجله منذ أكثر من سبع سنوات في نوفمبر (58.5 نقطة).

وتشـير التقديـرات الأولية الحكومية لعـام 2023 إلـى توقعات بنمـو الناتـج المحلـي الإجمالي الحقيقـي بمعـدل 3.1% بدعم من نمو الأنشطة غير النفطية، وبتوقع اســتمرار تمكيــن القطــاع الخــاص فــي قيــادة النمــو الاقتصادي، والمساهمة فــي زيــادة الوظائــف الجديــدة، والاستمرار فـي تنفيـذ برامـج رؤيـة المملكـة 2030، التـي تمثـل الأداة الرئيسيـة لتحقيـق أهــداف التحــول الاقتصادي.

لكن الغيث قال في تقرير إن بيانات ديسمبر تشير إلى استمرار النمو للربع الرابع مع تفاؤل بشأن العام المقبل. و”هذا جعلنا نتوقع بقوة نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بما يتجاوز 4% في عام 2023″.

ورغم أن معنويات الشركات بشأن العام المقبل ظلت إيجابية بوجه عام بدعم من توقعات بزيادة الاستثمارات وقوة الطلب، فإنّ درجة الثقة تراجعت إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر في ديسمبر، حسب التقرير.

نقاط بارزة من التقرير

وانخفض المؤشر إلى 56.9 نقطة مقارنة بـ58.5 نقطة في نوفمبر، في حين أن الطلبات الجديدة الواردة من الخارج تشهد زيادة كبيرة.

وذكر التقرير أن الرغبة في زيادة مخزون مستلزمات الإنتاج تتراجع، وتكاليف التوظيف تتراجع للشهر الثاني على التوالي.

في حين أن أسعار مبيعات الشركات غير النفطية ترتفع بأسرع وتيرة في 9 أشهر.

كما وانخفضت درجة التفاؤل إلى أدنى مستوى في 7 أشهر وظلت أضعف بكثير من الاتجاه طويل المدى.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.