Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

نمو التبادل التجاري بين قطر وصربيا خلال العام 2021

نمو التبادل التجاري بين قطر وصربيا خلال العام 2021

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد التبادل التجاري بين قطر وصربيا نموا بنسبة 50% خلال العام الماضي 2021، مقارنة بالعام الذي سبقه.

ورغم نمو التبادل التجاري بين البلدين إلا أن الجانبين وصفاه بـ “المتواضع”.

وبلغ التبادل التجاري بين قطر وصربيا العام الماضي، 13.5 مليون دولار، ويتطلع الطرفان لتنميته بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

التبادل التجاري

وأكد النائب الأول لرئيس غرفة قطر، محمد الكواري، خلال اجتماعه مع رئيس غرفة تجارة وصناعة صربيا، ماركو ساديس، أن البلدين لديهم رغبة صادقة في تطوير العلاقات في مختلف المجالات.

وقال الكواري: إن “هناك العديد من اتفاقيات التعاون الموقعة بين قطر وصربيا، في مجالات مختلفة، ما يوفر مناخاً مناسباً لتعزيز التعاون الاقتصادي”.

وأشار إلى أهمية تشكيل مجلس الأعمال القطري الصربي المشترك والذي تم توقيع مذكرة تفاهم لتأسيسه في 2019، بحيث يتولى العمل على تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص القطري والصربي وتبادل الزيارات بين مجتمع الأعمال في البلدين.

وأوضح أن المجلس يهدف لإنشاء مشاريع مشتركة وتبادل الخبرات بين الشركات القطرية ونظيرتها في صربيا.

فرص الأعمال

ودعا النائب الأول لرئيس غرفة قطر، رجال الأعمال من البلدين إلى استكشاف فرص الأعمال والعمل على تأسيس تحالفات تجارية تصب في فائدة تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

بدوره، أكد ساديس، أهمية دعم العلاقات التجارية بين القطاعين الخاص القطري والصربي وتركيز غرفتي البلدين على تهيئة المناخ لخلق شراكات تجارية وتحالفات اقتصادية بين رجال الأعمال في قطر وصربيا.

ودعا ساديس أصحاب الأعمال القطريين لزيارة صربيا والتعرف على المناخ الاستثماري والفرص المتاحة خاصة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والزراعة.

وبين أن غرفة تجارة وصناعة صربيا تدعم شراكات تجارية قطرية – صربية، حتى تشهد الفترة المقبلة زخماً في الزيارات المتبادلة بين وفود الأعمال بين البلدين.

يشار إلى أن قطر وصربيا، سبق ووقعت في نوفمبر 2016، 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بينهما في عدة مجالات اقتصادية وتجارية وثقافية وزراعية ورياضية.

وزار الرئيس الصربي السابق توميسلاف نيكوليتش في حينها الدوحة وعقد مباحثات مع أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.