Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

شركة قطرية تنافس موانئ دبي وشركة صينية لإدارة موانئ السودان

موانئ السودان

الخرطوم- بزنس ريبورت الإخباري|| تشتعل المنافسة على موانئ السودان بين عدة شركات قطرية وإماراتية وصينية، خلال الفترة المقبلة، من أجل الحصول على عقود لإدارتها في السنوات المقبلة.

وتسعى موانئ دبي العالمية، والشركة الصينية “تشاينا هاربور الهندسية” وشركة قطرية -لم تفصح عن اسمها- للمنافسة في الظفر بحقوق إدارة الموانئ السودانية.

وتزداد في الآونة الأخيرة حدة الصراع العالمي على موانئ السودان، والتي تعتبر مركزا مهما للسيطرة على محور تجاري رئيسي على ساحل البحر الأحمر.

موانئ السودان

بدوره، أعلن عبد القادر أبو علي، رئيس مجلس إدارة شركة موانئ السودان التي تديرها الدولة، أن الشركة تدرس عرض “تشاينا هاربور” الصينية الذي تبلغ قيمته 543 مليون دولار لتوسيع منشآت في ميناء سواكن التاريخي.

وأشار أبو علي إلى أن الدولة السودانية ستسدد المبلغ على مدى 30 عاما.

وكشف أن الشركة الصينية تتنافس مع شركة قطرية، رافضا ذكر اسمها.

وكانت دولة قطر اتفقت مع السودان على تطوير ميناء سواكن البحري في مارس 2018، لكن الصفقة لم يتم إنجازها بشكل نهائي.

اهتمامات وتعليق طلبات

في غضون ذلك، أعربت موانئ دبي العالمية عن اهتمامها بتطوير المحطة الجنوبية في بورتسودان، نقطة العبور البحرية الرئيسية للبلاد، وفقا لشخص مطلع على المناقشات طلب عدم الكشف عن هويته.

وعلق السودان عام 2019 عقدا لإدارة المحطة الجنوبية في بورتسودان من الشركة الفيلبينية “إنترناشونال كونتاينر ترمينال سيرفسز”.

وشهد السودان زيادة في الاهتمام بسواحله التي تقع في دائرة استراتيجية للتاجرة والنقل على مدخل قناة السويس.

ولدى روسيا خطط لإنشاء قاعدة بحرية، بينما رست سفينة بحرية أمريكية مؤخرا في السودان لأول مرة منذ عقود.

وتقوم شركة “تشاينا هاربور” الصينية بالفعل بتطوير ميناء لشحن المواشي في منطقة حيدوب جنوب بورتسودان.

كما وصرح متحدث باسم موانئ دبي العالمية أن الشركة لن تعلق على “تكهنات السوق”.

وتتخذ السودان من مركزها نقطة استراتيجية مهمة في حركة التجارة العالمية، وهو ما يجعل من موانئها محط اهتمام دولي، تتنافس عليه الدول حول العالم.

في حين ترى الدول في توسيع عملها في موانئ أخرى، جزءا من سيادتها وفي التوسع التجاري.

صحة

واشنطن- بزنس ريبورت الأخباري|| حسمت لجنة من الخبراء الأميركيين بأن فوائد لقاح فايزر الخاص بالأطفال الصغار من إنتاج شركتي فايزر وبايونتيك تم تجاوز مخاطره....

العالم

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تسلمت 44 شركة عالمية تراخيص مقراتها الإقليمية لمزاولة نشاطها في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن برنامج جذب المقرات الإقليمية للشركات...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| وقعت شركة أرامكو السعودية على 5 مذكرات تفاهم للمشاركة مع مستثمرين وطنيين وعالميين في مجالات تصنيع الهيدروجين الأخضر. وتنوي أرامكو...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| اتفقت المملكة العربية السعودية، مع أحد أكبر أنظمة مقاصة سندات في العالم، لتسوية الديون في معاملاتها المالية. وقالت السعودية إنه...