Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

قطر: منفذ أبو سمرة الحدودي يستأنف العمل في 14 فبراير بعد توقف دام أكثر من ثلاثة أعوام

منفذ أبو سمره الحدودي

قطر– بزنس ريبورت الإخباري– قررت الهيئة العامة للجمارك بدولة قطر بدء عودة العمل بحركة الشحن التجاري في منفذ أبو سمره الحدودي، وذلك اعتباراً من الأحد الموافق 14 فبراير الحالي.

وأكدت الهيئة بأن العمل سيعود للمنفذ، مع الأخذ بعين الاعتبار التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فايروس كورونا، وفقــاً للاشتراطات والإجراءات التي سيتم إلزام العاملين والمستوردين بها.

وأشارت الهيئة العامة للجمارك إلى أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية بوزارة الصحة العامة ووزارة التجارة والصناعة، من أجل الخروج بالصيغة المناسبة للضوابط والإجراءات التنظيمية والاحترازية بشأن حركة البضائع الواردة والصادرة.

وحددت هيئة الجمارك القطرية، حصول سائقي الشاحنات القادمة من منفذ سلوى الحدودي في المملكة العربية، على شهادة مصدقة من وزارة الصحة السعودية، توضح اجراء فحص خلو من فيروس كورونا، لمدة لا تقل عن 72 ساعة قبل تاريخ دخول منفذ أبو سمره الحدودي.

الدخول عبر منفذ أبو سمره الحدودي

وأضافت الهيئة بأن لن يتم السماح للسائقين والشاحنات المحملة بالبضائع بالدخول إلى دولة قطر عبر منفذ ابو سمره الحدودي، حيث سيتم تفريغ البضائع وإعادة تحميلها على شاحنات محلية بواسطة المستورد أو من ينوب عنه في المنفذ بتنسيق مسبق مع إدارة المنفذ.

وتابعت هيئة الجمارك بأنه سيتم إعادة الشاحنات والسائقين إلى منفذ سلوى في المملكة العربية السعودية مباشرة بعد إتمام عملية التفريغ في منفذ ابو سمره الحدودي.

ودعت الهيئة العامة للجمارك القطرية كافة مستوردي البضائع عبر منفذ أبو سمره الحدودي ، إلى الالتزام بتجهيز شاحنات محلية تناسب نقل البضائع والتي سيتم استلامها.

إلى جانب إخطار إدارة منفذ أبو سمرة الحدودي بمواعيد وأرقام الشاحنات مسبقاً لتسهيل إجراءات دخولها للمنفذ.

وتخضع الإجراءات الجمركية للبضائع المستوردة، لأحكام قانون الجمارك ولائحته التنفيذية ودليل الإجراءات الجمركية، ويتم عرض البيان الجمركي للبضائع المقيدة على الجهة المختصة من خلال نظام التخليص الجمركي الالكتروني(النديب)، واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وطالبت الهيئة جميع مصدرين البضائع عبر منفذ أبو سمرة الحدودي الى منفذ سلوى ، بالالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجمارك السعودية، قبل الشروع بتصدير أو إعادة تصدير البضائع، تجنباً للتأخير أو رفض للبضاعة عند وصولها لمنفذ سلوى .

وتخضع عمليات نقل البضائع المصدرة أو المعاد تصديرها من دولة قطر بالشاحنات المحلية عبر منفذ أبو سمره الحدودي إلى منفذ سلوى، للقرارات السعودية في منفذ سلوى.

ورجحت الهيئة بدء أعمال الصيانة المقررة في منفذ أبو سمره الحدودي في الربع الثاني من عام 2021،حيث ستستغرق حوالي الـ 14 شهراً، مع استمرار أعمال حركة المسافرين والحركة التجارية عبر المنفذ  بما يتوافق مع متطلبات أعمال الصيانة المقررة.

ويأتي قار إعادة العمل في المنفذ بعد حوالي شهر على المصالحة الخليجية في قمة العلا بالمملكة العربية السعودية في الـ 5 من يناير الماضي، وإعادة حركة الاستيراد والتصدير من وإلى دولة قطر من خلال المنفذ البري الوحيد، وذلك بعد توقف استمر لأكثر من ثلاث سنوات ونصف.

مال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| بلغت قيمة أذونات الخزينة لشهر أغسطس من العام الجاري، التي أصدرها مصرف قطر المركزي، لآجال ثلاثة وستة وتسعة أشهر 600...

رياضة

طوكيو- بزنس ريبورت الإخباري|| أضحت طائرة قطر الشاطئية على موعد مع مواجهة من العيار الثقيل اليوم الأربعاء، مع المنتخب القطري، ضمن منافسات دورة الألعاب...

أعمال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري ||  سجّل القطاع الخاص غير النفطي في قطر نمواً ملحوظاً خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، في أفضل وتيرة خلال أربعة...

تجارة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت شركة كيو إل إم القطرية للتأمين أرباحا تقدّر بـ 55.4 مليون ريال في النصف الأول من العام، في وقت...