Connect with us

Hi, what are you looking for?

صحة

الصحة العالمية تدعو لإتلاف قوارير اللقاحات الفارغة خوفا من الغش

منظمة الصحة العالمية

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حذرت منظمة الصحة العالمية من استغلال جماعات إجرامية الطلب العالمي الهائل على لقاحات كورونا، في بيع وتوزيع لقاحات مغشوشة.

وأبلغت منظمة الصحة العالمية، عددا من وزارات الصحة والسلطات الوطنية التنظيمية ومنظمات المشتريات العامة عن تلقي عروض مشبوهة لتزويدها باللقاحات.

ونبه تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، من مخاطر اعادة جماعات إجرامية استخدام قوارير لقاحات كورونا المستخدمة والفارغة، وبيع منتجات مغشوشة عبر الإنترنت وخاصة عبر الشبكة المظلمة.

منظمة الصحة العالمية

وقال غيبرييسوس: “نحث على التخلص الآمن من قوارير اللقاح المستخدمة والفارغة أو إتلافها لمنع إعادة استخدامها من قبل الجماعات الإجرامية، وعدم الحصول على اللقاحات خارج برامج التطعيم التي تديرها الحكومة”.

وأضاف أن أي لقاح يتم شراؤه خارج هذه البرامج ربما يكون دون المستوى المطلوب أو مزيفا، وقد يتسبب بأضرار جسيمة، مشيرا إلى أن أي ضرر ناتج عن منتج مزيف لا يعكس سلامة اللقاح الأصلي.

وأشار أن المنظمة على دراية بتقارير أخرى عن الفساد وإعادة استخدام قوارير اللقاح الفارغة.

وقال: “يجب الإبلاغ عن أي عملية بيع مريبة للقاحات إلى السلطات الوطنية التي ستبلغ منظمة الصحة العالمية”.

في بداية العام، وجّه غيبرييسوس دعوة للدول للعمل معا لضمان بدء التطعيم في جميع البلدان خلال المائة يوم الأولى من عام 2021.

وبدأت 177 دولة واقتصادا بالتطعيم، وفي غضون شهر واحد فقط، وزع مرفق كوفاكس للتوزيع العادل للقاحات أكثر من 32 مليون لقاح إلى 61 دولة.

وقال غيبرييسوس: “لم يتبق سوى 15 يوما قبل اليوم الـ 100، و36 دولة لا تزال تنتظر اللقاحات ضد كوفيد-19 كي تبدأ بتطعيم العاملين الصحيين وكبار السن”.

مرفق كوفاكس

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، من بين تلك الدول الـ 36، من المقرر أن تتلقى 16 دولة جرعات أولى من مرفق كوفاكس في غضون الأيام الـ 15 المقبلة، وهذا يترك 20 دولة بانتظار اللقاحات.

وتابع غيبرييسوس: “كوفاكس جاهز للتسليم، لكن لا يمكننا تقديم لقاحات ليست لدينا”، مشيرا إلى الصفقات الثنائية وحظر التصدير وقومية اللقاحات التي تسببت في حدوث اضطرابات في السوق، مع تفاوتات جسيمة بين العرض والطلب.

وأضاف: “يحتاج كوفاكس إلى 10 ملايين جرعة على الفور كإجراء عاجل لسد الفجوة، حتى تتمكن هذه الدول العشرون من الشروع في تطعيم العاملين الصحيين والأشخاص كبار السن في غضون الأسبوعين المقبلين”.

ودعا مدير عام منظمة الصحة العالمية البلدان التي لديها جرعات زائدة من لقاحات كورونا لأن تتبرع بأكبر عدد ممكن من الجرعات للمساعدة على تحقيق الهدف.

وقال: “هناك الكثير من البلدان التي يمكنها التبرع بجرعات مع القليل من التعطيل لخطط التلقيح الخاصة بها”.

وأشار إلى أن 10 ملايين جرعة ليست كثيرة، ورغم عدم كفايتها، إلا أنها البداية. وقال غيبرييسوس: “سنحتاج إلى مئات الملايين من جرعات لقاح كوفيد-19 في الأشهر المقبلة”.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، ثمة أربعة لقاحات أخرى في مراحل مختلفة من عملية التقييم لتضاف إلى قائمة الاستخدام في حالات الطوارئ، وتأمل المنظمة في المصادقة على واحد منها على الأقل بحلول نهاية أبريل.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.