Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

ارتفاع للمعدن الأصفر عقب إقرار خطة بايدن مقابل انخفاض للدولار وتراجع لبيتكوين

المعدن الأصفر

بزنس ريبورت الإخباري- شهدت تعاملات المعدن الأصفر “الذهب“، اليوم الاثنين، ارتفاعاً بنسبة 1%، مُحققاً بذلك تعافيه من أقل مستوى له في نحو ثمانية أشهر، والذي سجله في تعاملات الجلسة السابقة.

ارتفاع المعدن الأصفر

حيث يأتي هذا الارتفاع للمعدن الأصفر، إثر انخفاض في قيمة الدولار؛ وذلك عقب إقرار مجلس النواب الأمريكي حزمة بايدن لتحفيز الاقتصاد بقيمة 1.9 تريليون دولار.

وأظهرت تعاملات السوق الفورية، ارتفاع المعدن الأصفر الذهب بحلول الساعة 05:44 بتوقيت جرينتش، بنسبة 1%، ليصل إلى 1750.24 دولار للأوقية (الأونصة)، وكان سجل ارتفاعاً بنسبة 1.1%، في وقت سابق من الجلسة.

كما سجل الذهب في المعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 1.1%، ليبلغ بذلك 1748.50 دولاراً للأونصة.

وكانت أسعار المعدن الأصفر شهدت، الجمعة الماضية، هبوطاً نسبته 3%، مسجلة أكبر هبوط شهري منذ نوفمبر من العام 2016؛ جراء ارتفاع عائدات السندات الأمريكية.

وأوضح ستيفن إينس، محلل السوق لدى (أكسي تريدر)، بأن انعكاس اتجاه ارتفاع العائدات وهبوط الدولار، أتاحا للذهب بأن يرتفع قليلاً، مشيراً، إلى أن التحفيز الأمريكي يدعم صعود الذهب.

وساهم انخفاض العُملة الأمريكية من أعلى مستوى لها في أسبوع، والذي سجلته خلال الجلسة السابقة، في زيادة جاذبية الذهب لحاملي العملات الأخرى.

وكانت مؤشرات الأسهم الأمريكية أظهرت تراجعاً كبيراً في نهاية تعاملات الخميس الماضي؛ وذلك نتيجة لارتفاع عوائد السندات الأمريكية، والتي سجلت ارتفاعاً لعائد سندات لآجل 10 أعوام، بأعلى 1.5%، لأول مرة في أكثر من عام.

ويعد المعدن الأصفر الذهب أداة تحوط في مواجهة التضخم، وهو النتيجة المحتملة لحزمة التحفيز الضخمة في حين يمثل ارتفاع عائدات السندات تحدياً لهذا الوضع.

ارتفاع الفضة

كما سجلت الفضة ارتفاعاً نسبته 0.8%، لتصل إلى 26.84 دولاراً للأوقية، إضافة إلى تحقيق البلاديوم زيادة بنسبة 1.2%، ليبلغ 2344.76 دولاراً.

فيما حقق البلاتين (الذهب الأسود)، أرباحاً نسبتها 2.6%، ليصل إلى 1219 دولاراً.

تراجع البيتكوين

ومن جانب أخر، شهدت قيمة عملة بيتكوين المشفرة، انخفاضاً إلى أدنى مستوياتها منذ الثامن من فبراير، في معاملات ضعيفة أمس الأحد، مسجلة تراجعاً نسبته 3.7%، عن إغلاق يوم الجمعة.

لتواصل هبوطها عن مستوى تاريخي مرتفع، والذي اقتربت فيه من الـ 60 ألف دولار، وكانت قيمة عملة بيتكوين، شهدت الجمعة، انخفاضاً بنحو 6‎%‎، وصلت فيه لأدنى مستوى لها خلال أسبوعين.

وأرجع متابعون انخفاض عملة بيتكوين، إلى الاضطراب في أسواق السندات العالمية، والذي أدى إلى ارتفاع العوائد وزيادة في مبيعات الأصول العالية المخاطر.

جدير بالذكر بأن قيمة بيتكوين، ارتفعت بنحو 70‎%‎ منذ بداية العام، لتبلغ أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 58354 دولاراً خلال فبراير الماضي.

مال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| تتوسع رقعة التوتر الاقتصادي الأمريكي الذي بدأ مطلع الأسبوع في بيانات غير مواتية للتضخم والتوظيف. وجاءت زيادة التوتر الاقتصادي بعدما...

مال

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| سجّلت صناديق الاستثمار العالمية المتداولة للذهب تدفقات سلبية بمقدار 18.3 طناً أو 1.1 مليار دولار، خلال شهر ابريل/ نيسان الماضي،...

مال

عالمي- بزنس ريبورت الإخباري || واصلت أسعار الذهب ارتفاعها اليوم الاثنين، إذ تدعم الإقبال على المعدن بفضل تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية ومخاوف بشأن...

أعمال

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد الطلب العالمي على الذهب تراجعا بنسبة 23% خلال الربع الأول من عام 2021، وفق معيار سنوي، في ظل عدم...