Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

معدل التضخم الكويتي يرتفع بنسبة 4.2% في يوليو الماضي

معدل التضخم الكويتي يرتفع بنسبة 4.2% في يوليو الماضي

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع معدل التضخم الكويتي في شهر يوليو الماضي بنسبة 4.24%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وقالت الإدارة المركزية الكويتية للإحصاء، إن معدل التضخم في الكويت ارتفع 0.08% في يوليو الماضي على أساس شهري.

وعزت دائرة الإحصاء، في بيان، أسباب ارتفاع الأسعار إلى عدد من المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لاسيما المواد الغذائية والتعليم.

معدل التضخم

وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى «الأغذية والمشروبات» ارتفع في يوليو الماضي بنسبة 7.75% مقارنة بالشهر ذاته من 2021.

بينما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية «السجائر والتبغ» بحوالي 0.07%.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة «الملبوسات» ارتفع بنسبة 5.59% في حين ارتفعت أسعار مجموعة «خدمات المسكن» بنسبة 2.17%.

فيما ارتفع معدل التضخم في المجموعة الخامسة «المفروشات المنزلية» بنسبة 1.86%.

وذكرت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة «الصحة» ارتفع بنسبة 2.13% في حين شهدت أسعار مجموعة «النقل» ارتفاعاً بنسبة 4.30% في يوليو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من 2021.

وبينت «الإحصاء» أن أسعار المجموعة الثامنة «الاتصالات» ارتفعت بنسبة 2.03% على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة «الترفيه والثقافة» بنسبة 3.51% في حين قفزت أسعار المجموعة العاشرة «التعليم» بنسبة 19.05%.

وأضافت أن أسعار مجموعة «المطاعم والفنادق» ارتفعت على أساس سنوي في يوليو الماضي بنسبة 2.67% في حين انخفضت أسعار مجموعة «السلع والخدمات المتنوعة» 2.86%.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشراً أساسياً لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات المالية والنقدية.

موازنة الكويت

وفي سياق منفصل، تتجه موازنة الكويت، خلال العام الجاري، لتسجيل أول فائض منذ 2014، بدعم من ارتفاع أسعار النفط، والتي سجلت مستويات قياسية مع زيادة التوترات السياسية جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وأظهرت بيانات اقتصادية أن فائض موازنة الكويت قد يسجل 4.8 مليار دينار (15.59 مليار دولار) في العام المالي الجاري، الذي ينتهي في 31 مارس المقبل.

وربط تقرير بنك الكويت الوطني تحقيق الفائض الذي يعادل 8.8% من الناتج المحلي الإجمالي، وفقًا لتقديرات وصول أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل,

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.