Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

ارتفاع معدل البطالة في البحرين إلى 5% بسبب تأثير كورونا على عمليات التوظيف

معدل البطالة

المنامة- بزنس ريبورت الإخباري || شهدت المملكة البحرينية خلال العام 2020، تجاوز معدل البطالة نسبة الـ 5%، مقابل ما نسبته 4.7% في العام 2019؛ بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

معدل البطالة في البحرين

من جانبه، أرجع جميل حميدان، وزير العمل والتنمية الاجتماعية، سبب ارتفاع معدل البطالة إلى تباطؤ عمليات التوظيف، بسبب جائحة كورونا، ما أدى إلى زيادة اعداد العاطلين عن العمل المُسجلين في الوزارة.

كما أضاف وزير العمل والتنمية الاجتماعية، بأن المخاوف الصحية لدى أصحاب العمل ساهمت أيضاً في زيادة معدل البطالة، إلى جانب تخوف الباحثين عن العمل من الإصابة بفيروس كورونا.

ولفت أيضا إلى أن إطلاق وزارته للأنظمة الإلكترونية، أدى إلى زيادة أعداد المسجلين الباحثين عن عمل؛ بسبب تسهيل عملية التسجيل وربطها بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية والاكتفاء بالحضور الإلكتروني بدلاً من الحضور الشخصي.

ونوّه وزير العمل البحريني إلى أن زيادة مبلغ التأمين ضد التعطل من 150 إلى 200 دينار للجامعي، ومن 120 دينار إلى 150 دينار لغير الجامعي، وزيادة مدة الصرف من 6 أشهر إلى 9 أشهر، ساهمت في زيادة قدرة الوزارة على استقطاب الباحثين عن عمل.

وتراجع نسبة البطالة المذكورة وعودتها لمعدلاتها الطبيعية نظراً للجهود الحكومية في دعم منشآت القطاع الخاص واتخاذ إجراءات تتصدى للآثار الاقتصادية للجائحة.

كما أوضح جميل حميدان، في رده على السؤال النيابي الموجه له من عيسى الدوسري، عضو مجلس النواب البحريني، بأن 60 ألف مواطن بحريني، استفادوا من دفع ما نسبته 5%، من رواتب البحرينيين في العام 2020، ضمن الدفعة الأولى.

بالإضافة إلى انتفاع 23 ألف مواطن، من الدفعة الثانية، واستفادة 7.500 مواطن بحريني في قطاع العمل الخاص من تحمل تمكين مقدار الزيادة في الراتب.

تراجع معدل التسريح

وأشار الوزير حميدان، إلى أن معدل التسريح من العمل تراجع خلال العام 2021، بنسبة 25% بالمقارنة مع الأعوام الماضية، مؤكداً على أن ارتفاع نسبة البطالة، هو بشكل مؤقت؛ بسبب الظروف الاستثنائية التي تشهدها البلاد.

كما كشف بأن نسبة مواطني المملكة العاملين في قطاع البيع بالتجزئة، تجاوزت الـ 92%، في السنوات العشر السابقة، ووجود أكثر من 15 ألف بحريني ضمن مشروع دمج البحرينيين في المؤسسات الصغيرة.

إلى جانب استمرار نسبة البحرينيين شاغلي الوظائف الإدارية العليا، بـ 265%، خلال الأعوام الست الماضية، كوظائف جاذبة.

وبحسب وزير العمل والتنمية الاجتماعية، فإن الهدف من برنامج التدريب على رأس العمل (فرصة)، الوصول إلى 3 آلاف متدرب في 2021.

توسيع برنامج التدريب

كما تهدف الوزارة إلى التوسع في برنامج التدريب مع ضمان التوظيف خلال الفترة المقبلة، وذلك بمضاعفة عدد المستفيدين خلال العام الجاري إلى 2000 متدرب، من 1420 متدرباً في العام 2019.

وأكد جميل حميدان، على أن الوزارة بصدد اعتماد الخطة الوطنية للإرشاد والتوجيه المهني خلال هذا العام، والانتهاء من تجهيز شروط مزاولة 19 مهنة، كما يجري العمل على وضع شروط عدد من المهن الاضافية خلال الاشهر القادمة ضمن مشروع المعايير المهنية.

أعمال

المنامة- بزنس ريبورت الإخباري|| نما الناتج المحلي الإجمالي في مملكة البحرين بنسبة 5.7% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الجاري. وقال مصرف...

سياحة

المنامة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت فنادق البحرين انتعاشة مع رفع حظر السعودية عن سفر مواطنيها للبحرين، وخصوصا للأشخاص دون الـ 18 عاما. وقالت صحيفة...

اخر الاخبار

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أظهرت بيانات رسمية أن سوق العمل في الكويت يواجه الانهيار مؤخرا، وأن القوة العاملة هي الأكثر خسارة وتضررا. وفقد سوق...

سياحة

المنامة- بزنس ريبورت الإخباري|| تبني دولة البحرين آمالها مؤخرا على القطاع السياحي وذلك من خلال تفعيل خططها المتعلقة بتحفيز اقتصادها الأضعف في منطقة الخليج...