Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

معدل البطالة في السعودية ينخفض 0.4% في الربع الثاني

معدل البطالة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد معدل البطالة في المملكة العربية السعودية، انخفاضا في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع الأول.

ووفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، فإن معدل البطالة في المملكة انخفض 0.4% مقارنة بالربع الأول من العام 2022.

وبلغ معدل البطالة 9.7% في الربع الثاني من العام 2022، فيما ارتفع معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين بمقدار 1.7 نقطة مئوية ليصل إلى 51.8%.

معدل البطالة

وارتفع معدل المشتغلين من السكان السعوديين في سن العمل بمقدار 1.7 نقطة مئوية مقارنة بالربع الأول من العام الجاري، ليبلغ 46.8% مقارنة بالعام الماضي.

كما وسجل معدل البطالة الإجمالي الذي يشمل السعوديين وغير السعوديين تراجعاً بمقدار 0.2 نقطة مئوية، ليسجل 5.8% مقارنة بالربع الأول من العام الجاري، وبانخفاضٍ قدره 0.8 نقطة مئوية مقارنة مع الربع الثاني من العام الماضي.

ومنذ عام 2016، تطبق السعودية إصلاحات اقتصادية لتوفير ملايين الوظائف، وتهدف إلى خفض البطالة إلى 7% بحلول عام 2030.

ويشير تقرير نشرته وكالة “بلومبيرغ” في أكتوبر الماضي، إلى أنه بموجب برنامج توطين الوظائف “السعودة”، تعمل السلطات السعودية من حين لآخر على حصر بعض المهن والوظائف في السعوديين فقط.

وتعمل المملكة على تعديل أنظمة العمل؛ لتعزيز ريادة الأعمال، وجذب مزيد من الاستثمار الأجنبي، على أمل أن يؤدي ذلك في النهاية إلى خلق مزيد من فرص العمل للسعوديين.

مركز كابسارك

وفي سياق منفصل، كشفت دراسة لمركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية «كابسارك»، أن الناتج المحلي الإجمالي في المملكة سيصبح أكثر متانة بنسبة 60 % لصدمات أسعار النفط بحلول 2030.

وستساعد الإصلاحات الاقتصادية لرؤية المملكة، في جعل إنفاق العوائل في المملكة أقل عرضة للتقلبات بنسبة 40%.

كما ستسهم في استقرار النشاط الاقتصادي وزيادة معدلات التوظيف ودخل الفرد ومستويات الرفاه الاجتماعي.

واستخدمت دراسة «أثر الإصلاحات الاقتصادية على متانة الاقتصاد السعودي» نموذجًا اقتصاديًا طوره المركز لمحاكاة استجابة الاقتصاد للصدمات الخارجية، باستخدام البيانات الاقتصادية والناتج المحلي الإجمالي ودخل الأسر قبل الإصلاحات الاقتصادية التي حددتها الرؤية وبعدها، المتمثلة في التنويع الاقتصادي.

وأوضح النموذج أنه كلما ازدادت قابلية الاقتصاد لامتصاص الصدمات الخارجية زادت متانته.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.