Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

مصر: تشكيل لجنة لدراسة كلفة تصنيع الخبز بهدف زيادة هامش الربح لأصحاب المخابز

تصنيع الخبز

كشفت صحيفة بلومبيرغ عن وثيقة حكومية رسمية أن وزارة التموين المصرية قررت تشكيل لجنة وذلك للمرة الأولى منذ أربع سنوات لدراسة كلفة تصنيع الخبز في المخابز التابعة للقطاعين العام والخاص، وأيضا في المخابز التابعة للجهات السيادية.

وقال مسؤول حكومي إن “القرار لا علاقة له بإعادة تسعير رغيف الخبز بالنسبة إلى المواطن، وإن سعر الرغيف كما هو ولا مساس فيه، كما أنه لا علاقة له بإعادة التسعير للخبز السياحي”.

وذكر المسؤول أن الهدف من تشكيل اللجنة هو “تحديد كلفة التصنيع الخاصة بالخبز فقط”.

ويأتي القرار بعد أيام من قيام الحكومة بزيادة سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 300 في المئة ليصبح عند عشرين قرشا، في تحرك هو الأول منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وبحسب الوثيقة وجهت السلطات بدراسة تحديد كلفة تصنيع الخبز طبقا لنوع المنتج، وكذلك طبقا لنوع الوقود المستخدم، السولار أو الغاز، وأيضا طبقا للمخبز، أهو من القطاع العام أم من القطاع خاص.

وأكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الذي أعيد تكليفه بتشكيل حكومة جديدة الأسبوع الماضي، على أن بلاده ستتحول إلى الدعم النقدي بدلاً من العيني بداية من السنة المالية التي ستبدأ في يوليو 2025.

وأوضح أن الدراسة تختص بإعادة حساب كلفة تصنيع الخبز لزيادة هامش الربح لأصحاب المخابز البلدية من وزارة التموين، بعد ارتفاع تكاليف الإنتاج وأجور العمالة.

وكلفت الوزارة اللجنة المُشكلة من 14 عضوا، ممثلين عن وزارة التموين وهيئة السلع التموينية والشركة القابضة للصناعات الغذائية ووزارة المالية وشعبة المخابز، بأن تستعين بمن تراه من ذوي الخبرة في تنفيذ أعمال الدراسة المطلوبة.

وعزا المسؤول أسباب تشكيل اللجنة إلى التطورات التي طرأت على أسعار القمح المحلي، إلى جانب زيادة تكاليف الإنتاج الأخرى المستخدمة في صناعة رغيف الخبز البلدي.

وكانت القاهرة قد رفعت قيمة دعم الخبز والسلع التموينية في موازنتها للسنة المالية المقبلة التي تبدأ مطلع الشهر المقبل بحوالي خمسة في المئة إلى 134.2 مليار جنيه (4.3 مليار دولار).

ولجأت القاهرة إلى تقليص الدعم عن الكثير من الخدمات والسلع الرئيسية خلال الأعوام الأخيرة، بفعل تأثرها بالصدمات الخارجية، ولكنها تجنبت خفض الدعم عن الخبز نظرا إلى أنه مسألة شديدة الحساسية في البلد العربي الأكبر من حيث تعداد السكان.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...