Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

مصارف الخليج تخسر ثلث أرباحها لتسجل أدنى مستوياتها في 18 عاما

مصارف الخليج

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| خسرت مصارف الخليج قرابة ثلث أرباحها خلال العام الماضي 2020، متأثرة بداعيات جائحة كورونا والإجراءات المتخذة لمواجهة الركود.

وقال تقرير لشركة “كامكو انفست” الكويتية، إن البنوك المدرجة بأسواق المال الخليجية، خسرت 32.2% من أرباحها مقارنة بعام 2019.

واستند تقرير “كامكو انفست” إلى بيانات 62 مصرفا مدرجا بأسواق الأسهم الخليجية، لتجد أن هذه المصارف سجلت أرباحا قيمتها 25 مليار دولار في 2020.

مصارف الخليج

وكانت مصارف الخليج سجلت أرباحا تبلغ 36.9 مليار دولار في العام 2019.

ويعد الانخفاض المسجل في الأرباح، هو الأقل منذ 18 عاما، حينما تأثرت الأسواق المالية بأزمة الرهن العقاري الأمريكية.

ويعد صافي أرباح البنوك خلال عام 2020 الأدنى في 7 سنوات في ظل مخصصات قياسية لتجنب تعثرات في القروض.

وأشار التقرير إلى أن انخفاض صافي الربح في الكويت كان الأشد حدة بنسبة 55.5 بالمائة إلى 1.5 مليار، ثم البحرين بتراجع 53.6 بالمائة إلى 700 مليون دولار، تليها الإمارات بـ 44.2 بالمائة إلى 7 مليارات دولار.

وسجلت البنوك السعودية انخفاضا بنسبة 22.8 بالمائة إلى 9.3 مليارات دولار، ثم عمان بنسبة تراجع 22.2 بالمائة إلى 700 مليون دولار.

أما قطر فسجلت أقل نسبة تراجع في الأرباح بنسبة 12.4 بالمائة إلى 5.9 مليارات دولار.

محاولة التعافي

وارتفعت قيمة مخصصات خسائر القروض خلال العام الماضي إلى 20.3 مليار دولار، بزيادة ملحوظة في دول الخليج الست، مقارنة مع أقل من 5.5 مليارات دولار في 2019.

وخصصت بنوك المنطقة 6.4 مليارات دولار للديون المشكوك في تحصيلها في الربع الرابع 2020، فيما يعد أعلى مستوى يتم تسجيله على أساس ربع سنوي في المنطقة.

كما وتحاول دول الخليج التعافي من أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخها، نتيجة التبعات السلبية لجائحة كورونا، وهبوط أسعار النفط المصدر الرئيس للدخل بالمنطقة وسط انخفاض الطلب العالمي.

وقالت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية في وقت سابق من الشهر الماضي إن التعافي الاقتصادي من أزمة فيروس كورونا في منطقة الخليج الغنية بالنفط سيكون بطيئا، مما سيؤثر سلبا على القطاع المصرفي في المنطقة.

وخفضت وكالات تصنيف ائتمانية، خلال الأسابيع الماضية، تصنيف عدد من البنوك الخليجية، بسبب تداعيات فيروس كورونا على اقتصادات المنطقة.

العالم

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| قللت المستشارة الاقتصادية للبيت الأبيض، من آثار التضخم التي تقلق الولايات المتحدة والعالم أجمع خلال الفترة الجارية. وقالت المستشارة سيسيليا...

مال

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| انتقد مؤسس شركة “تسلا” الرائدة عالمياً في صناعة السيارات الكهربائية إيلون ماسك، العملة المشفرة “بتكوين”، كونها غير مستدامة بيئياً. في...

تكنولوجيا

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتزم شركة تويتر طرح ميزة جديدة كان ينتظرها أصحاب هواتف “أندرويد” الذكية، حيث أنها ستُمكن المغردين من البحث في سجل...

مميز

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أجبر تفشي فيروس كورونا سكان دول الخليج على تغيير طبيعة توزيع “العيدية” على الأطفال في العيد، وذلك عبر اعتماد البريد...