Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

أكثر من 75% من سكان سوريا يعتمدون على المساعدات الإنسانية

مساعدات الإنسانية

سوريا – بزنس ريبورت الإخباري || قالت مؤسسات إغاثة دولية إن السوريين يواجهون مصاعب أكبر لتوفير الطعام والوقود بعد عقد من الحرب في البلاد حيث يعتاش قسم كبير منهم على المساعدات الإنسانية.

الاعتماد على المساعدات الإنسانية

وقدر مسؤولو اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر أن أكثر من 75% من سكان سوريا يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

وبعد عشر سنوات من اندلاع الصراع السوري، تجد الأسر صعوبة أكثر من أي وقت مضى في شراء الطعام بينما تفتقر سيارات الإسعاف للوقود لنقل المصابين ومرضى كوفيد-19 للمستشفيات.

وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير في مؤتمر صحفي “سوريا في خضم دوامة مميتة من الحرب والانكماش الاقتصادي والجائحة والعقوبات.”

وأضاف “قرابة ثلاثة أرباع السكان يحتاجون الآن للمساعدات الإنسانية، بزيادة نسبتها 20 في المئة مقارنة مع ما كان عليه الحال قبل نحو 12 شهرا”.

وتظهر أرقام الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة متخصصة أن 13.4 مليون من سكان سوريا، البالغ عددهم حاليا حوالي 18 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

وتابع “بات ثلاثة أرباع السكان بحاجة إلى مساعدة إنسانية أي زيادة نسبتها 20% مقارنة مع الحاجات قبل سنة. سوريا أكبر عملية للجنة الدولية للصليب الأحمر والعملية الأكثر تعقيدا في العالم اليوم”.

دوامة الحرب

وقال “من الواضح أن سوريا عالقة في دوامة دموية مع الحرب والتباطؤ الاقتصادي والجائحة والعقوبات” الدولية طالبا من الاسرة الدولية الاتفاق على رد ملموس وتدابير عملية خصوصا على الصعيد الإنساني.

كما شدد على أهمية إصلاح “كل النسيج الاجتماعي” في سوريا تفاديا لنزاعات اخرى لكنه أشار إلى أن ذلك لن يكون ممكنا في حال لم تحترم حقوق المعتقلين والنازحين واللاجئين واسر المقاتلين الأجانب.

فيروس كورونا

وفي دمشق، قال عضو باللجنة الاستشارية المعنية بمواجهة فيروس كورونا في سوريا إن بلاده تشهد زيادة حادة في إصابات كوفيد-19 منذ منتصف فبراير شباط لكن خيارات العزل العام باتت محدودة في ظل وضعها الاقتصادي المزري.

وأضاف خالد حبوباتي رئيس الهلال الأحمر العربي السوري أن العقوبات الغربية على حكومة الرئيس بشار الأسد عرقلت أيضا واردات المستلزمات الطبية والأدوية.

وقال فرانشيسكو روكا رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر “نقص الوقود يعني عدم وجود سيارات إسعاف لنقل المرضى للمستشفيات… ويستحيل دون كهرباء تخزين الدم بأمان أو اللقاحات يوما ما”.

وقال ماورير إن مسؤولي الصليب الأحمر يواصلون زيارة المحتجزين في السجون المركزية بسوريا لكن لا سبيل لهم للوصول إلى مراكز الاحتجاز غير الرسمية لدى جميع الأطراف.

وأضاف أن تبادل الأسرى وتوضيح مصير عشرات الآلاف من المفقودين وتحديد هوية الجثث هي شروط مسبقة ضرورية لأي محادثات جادة من أجل إنهاء الحرب، مطالبا بفعل ذلك على وجه السرعة.

مال

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسعار الملابس الصيفية في غالبية الأسواق السورية ارتفاعاً بشكل حاد، يفوق قدرة المواطنين الشرائية، مع قرب حلول فصل الصيف....

تجارة

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بقيت أسعار السلع الأساسية والمواد التموينية حافظة على أسعارها المرتفعة بالرغم من تحسن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار والعملات...

أعمال

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| تزداد أزمة الغاز المنزلي في سوريا، وتطول طوابير المواطنين أمام محطات تعبئة الغاز، ليقع المواطنين ضحية ابتزاز مع لجوئهم إلى...

أعمال

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| استأنفت شركات الصرافة في سوريا تسليم التجار الحوالات المالية من الخارج بعملة الدولار الأمريكي، بعد توقفها لعدة أشهر بسبب شح...