Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

زيادة اجمالي دخل العمليات يرفع أرباح مجموعة سامبا المالية

مجموعة سامبا المالية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت السوق المالية السعودية “تداول” إن صافي أرباح مجموعة سامبا المالية ارتفعت 5.34% خلال العام الماضي 2020.

وأوضحت تداول إنه وفق النتائج المالية السنوية لسامبا فإن أرباح 2020 بلغت 4.204 مليار ريال سعودي، مقابل 3.991 مليار ريال في العام 2019.

وأرجعت مجموعة سامبا ارتفاع صافي الدخل بشكل أساسي إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 9.6%.

مجموعة سامبا المالية

كما وعزت مجموعة سامبا المالية أسباب ارتفاع دخل العمليات إلى الزيادة في مكاسب سندات دين مدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر، ودخل المتاجرة، ودخل استثمارات مدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، وأرباح تحويل عملات أجنبية، يقابلها جزئيا انخفاض في دخل العمولات الخاصة.

كما وبلغ إجمالي دخل العمليات 9.425 مليار ريال في العام 2020، مقابل 8.600 مليار ريال في 2019.

وأضافت مجموعة سامبا: “في المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 13.2% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع مصاريف رواتب الموظفين وما في حكمها، والاستهلاك، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، ومخصص انخفاض الائتمان”.

كما وأشارت إلى ارتفاع مصاريف الزكاة والضريبة لعام 2020.

عملية اندماج

ووفقا تقارير اقتصادية، بلغ صافي ربح مجموعة سامبا قرابة 744 مليون ريال في الربع الرابع من 2020، مقابل 765 مليون ريال صافي ربح الربع الثالث من 2019.

ويذكر أن مساهمي البنك الأهلي التجاري، ومجموعة سامبا المالية، سوف يصوتون على اتفاقية الاندماج بينهم، كلا على حدة في اجتماع الجمعية العامة غير العادية، مطلع مارس المقبل.

وكانت اللجنة المعنية بإعداد خطة دمج أعمال البنك الأهلي التجاري مع مجموعة سامبا، قررت اقتراح اسم “البنك الأهلي السعودي” ليكون الاسم الجديد للبنك الدامج وذلك عند نفاذ الاندماج.

كما ويتوقع البنكان إتمام الاندماج بينهم خلال النصف الأول من عام 2021، وفقا لتوقيع اتفاقية الاندماج الملزمة التي نصت على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج بينهما وفقا لأحكام نظام الشركات ولائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن هيئة السوق المالية.

كما وتعتبر مجموعة سامبا من أهم المؤسسات المالية في المملكة العربية السعودية.

أعمال

غزة- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت بلدية غزة، إن استمرار تشديد الحصار الإسرائيلي على القطاع يهدد بتوقف العمل في 13 مشروعاً في مجال البنية التحتية...

العالم

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| توّقع صندوق النقد الدولي، أن ينمو الاقتصاد العالمي خلال العام القادم بنسبة 0.5% ليصل إلى 4.9% مقابل 4.4% في التوقُّعات...

مال

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد صافي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق على الأردن تراجعاً ملحوظاً في الربع الأول من العام الجاري. كما ووصلت نسبة التراجع...

تكنولوجيا

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة أسوس عن إطلاق إثنين من أجهزة كروم بوك الجديدة والمزودة بمعالجات إنتل Tiger Lake (بحيرة النمر). وقالت شركة...