Connect with us

Hi, what are you looking for?

تسوق

متاجر “كووب” السويدية تقفل أبوابها بسبب الهجوم الإلكتروني في أمريكا

متاجر "كووب" السويدية

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| دفع الهجوم الإلكتروني في الولايات المتحدة، سلسلة متاجر السوبر ماركت السويدية “كووب” لإغلاق جميع فروعها البالغة 800، نظراً لعجزها عن تشغيل ماكينات تسجيل المدفوعات النقدية.

وجاء إغلاق سلسلة “كووب” السويدية بعد هجوم معقد الجمعة الماضية، على شركة التكنولوجيا الأميركية “كاسيا”. وقالت “كووب” إن أداة استخدمت عن بعد لتحديث نظام الدفع لديها.

ويشتبه خبراء في مسؤولية عصابة برامج دفع الفدى المعروفة باسم “ريفيل” عن السيطرة على برنامج “في.إس.إيه” للإدارة بشركة كاسيا التي تخدم آلاف الشركات.

الهجوم الإلكتروني

وقالت شركة “هنتريس لابس” للأمن الإلكتروني التي سارعت بالتحذير من الهجوم إن آلاف الشركات الصغيرة ربما اخترقت.

وأمر الرئيس الأميركي جو بايدن أمس السبت وكالات المخابرات الأميركية بالتحقيق لتحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم.

وبرامج الفدية هي تطبيقات ابتزازية يمكنها أن تقفل جهاز الكمبيوتر لديك وبعدها تطلب منك دفع فدية مقابل إلغاء ذلك القفل.

في معظم الحالات تقع الإصابات ببرامج الفدية بالطريقة التالية: أول خطوة يحصل البرنامج الضار على حق الوصول إلى الجهاز. وبعدها حسب نوع برنامج الفدية، ما يحدث هو إما تشفير نظام التشغيل بالكامل أو تشفير ملفات معينة، ثم يتم طلب فدية من الضحية، بحسب Kaspersky.

البرمجيات الضارة

البرمجيات الضارة هي مجموعة من التطبيقات التي تكون ذات نوايا خبيثة، وهذا المصطلح يشمل جميع البرامج الخبيثة التي يمكن أن تكون خطيرة على أجهزة الكمبيوتر، وهذا يشمل الفيروسات وأحصنة طروادة.

وعندما يتعلق الأمر بالحماية من برامج الفدية، الوقاية خيرٌ من العلاج بكثير. وللتمكن من تحقيق هذا، يجب توخي الحذر دائمًا مع تثبيت تطبيقات الأمان المناسبة.

يمكن كذلك لعمليات البحث عن الثغرات الأمنية أن تساعدك في العثور على أي عناصر دخيلة في نظامك. أول شيء، من المهم التأكد أن جهاز الكمبيوتر لديك ليست صيدًا سهلاً لبرامج الفدية.

وللتأكد من هذا يجب دائمًا تحديث برامج الجهاز لأحدث إصدار للاستفادة من أحدث التصحيحات الأمنية، كما أن التصرف بحذر -لا سيما مع المواقع المشبوهة ومرفقات البريد الإلكتروني- أمر مهم للغاية.

كن حتى أفضل التدابير الأمنية المتبعة يمكن أن تفشل، وهذا يجعل من الضروري للغاية وجود خطة طوارئ. ومع برامج الفدية، تتكون خطة الطوارئ من إنشاء نسخة احتياطية من البيانات.

الطرق الأكثر شهرة وشيوعًا للإصابة ببرامج الفدية تشمل زيارة مواقع خبيثة وتنزيل مرفقات ضارةوعبر إضافات غير مرغوب فيها أثناء التنزيل.

وهذا يعني أن لحظة إهمال واحدة تكفي للوقوع ضحية لهجمة برنامج فدية! من الصعب اكتشاف الإصابة ببرنامج فدية لأن هذه البرمجيات الضارة مصممة في الأساس بحيث تبقى مخفية لأطول فترة ممكنة، لكن هجمات برامج الفدية تقدر برامج الأمان على اكتشافها على الأرجح.

علامات واضحة

من العلامات الواضحة التي تشير إلى احتمالية حدوث إصابة هي التغييرات في امتدادات الملفات وزيادة نشاط وحدة المعالجة المركزية وأي نشاط غريب آخر على جهازك.

وعند إزالة برامج الفدية، يوجد أمامك ثلاث اختيارات: أولها هو دفع الفدية، لكن هذا ليس خيارًا جيدًا على الإطلاق، والخيار الأفضل هو محاولة إزالة برنامج الفدية من على جهاز الكمبيوتر.

وإذا لم يكن هذا الخيار ممكنًا، يمكنك اللجوء إلى الخيار الثالث، وهو إعادة ضبط الكمبيوتر إلى إعدادات ضبط المصنع.

رياضة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| سجل منتخب أوكرانيا هدفا قاتلا في شباك السويد، بعد التمديد للوقت الإضافي، بعد تعادل الفريقين بهدف لمثله في شوطي المباراة،...