Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

مبادلة وطاقة الإماراتيتين توجهان استثماراتهما إلى أوزبكستان

مبادلة وطاقة الإماراتيتين توجهان استثماراتهما إلى أوزبكستان

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| وجهت شركتا مبادلة للاستثمار وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، استثماراتهما إلى جمهورية أوزبكستان.

وأعلنت مبادلة وطاقة عن توقيعهما اتفاقيتين للاستثمار في خصخصة محطتين لتوليد الكهرباء تعملان بالغاز ضمن مجمّع “تاليمرجان” للطاقة في أوزبكستان.

ووفق الاتفاقيتين، ستستحوذ الشركتان على حصة نسبتها 40% في محطتين لتوليد الكهرباء تعملان بالغاز بقدرة إنتاجية مشتركة تبلغ 1.6 جيجا وات.

مبادلة وطاقة

كما أنهما سيشرفان على أعمال التشغيل والصيانة ذات الصلة بالمحطتين؛ أما الحصّة المتبقية وهي 20%، فسوف تمتلكها شركة “تاليمرجان إيسيكليك إلكتر ستانسياسي”.

وبحضور سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، وجمشيد خوجاييف، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في جمهورية أوزبكستان، وقّع على الاتفاقيتين في العاصمة الأوزبكية “طشقند” كلّ من خالد عبدالله القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع استثمارات العقارات والبنى التحتية في شركة “مبادلة”.

وكذلك جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة “طاقة”، وجمشيد خوجاييف، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية في جمهورية أوزبكستان، ويوسوبوف أوليم ماركايفيتش، المدير العام لمحطة “تاليمرجان” للطاقة الحرارية ش.م.ع.

تجدر الإشارة إلى أنّ الاتفاقيتين ما زالتا رهناً باستيفاء الشروط القانونية اللازمة، بما في ذلك الحصول على الاعتمادات التنظيمية اللازمة والموافقات الأخرى؛ ومن المتوقّع إتمام الصفقة خلال النصف الثاني من العام 2023.

توفير الطاقة

وفي معرض تعليقه على توقيع الاتفاقيتين، قال سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي: “تواصل الإمارات لعب الدور القيادي في مساعي توفير الطاقة حول العالم بطرق آمنة ومستدامة، حيث تحرص دوماً على الاستثمار في الأسواق التي تتيح لها تطويع ما تملكه من خبرات وإمكانات لتحقيق قيمة إضافية لأصحاب المصلحة”.

وأكد أن هذه الشراكة الاستراتيجية بين حكومة أوزبكستان ومجموعة طاقة ومبادلة تعد بمثابة فرصة مميزة لتعاون الدولتين والمضي قدماً نحو تحقيق المزيد من النمو واغتنام فرص الاستثمار المتاحة.

وقال خالد عبدالله القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع استثمارات العقارات والبنى التحتية في شركة مبادلة للاستثمار “مبادلة”: تدعم “مبادلة”، بصفتها شركة استثمار عالمية ومسؤولة، المساعي الرامية إلى تحقيق التحوّل في قطاع الطاقة العالمي؛ “وإننا على ثقة تامة بأنّ شراكتنا الجديدة سوف تسهم في دعم استقرار قطاع الطاقة في جمهورية أوزبكستان”.

بينما تتواصل الجهود لبناء مستقبل تنخفض فيه الانبعاثات الكربونية؛ ونتطلّع إلى التعاون مع مجموعة “طاقة” ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية وشركة محطات الطاقة الحرارية ش.م.م، لدعم جمهورية أوزبكستان في تحقيق أهدافها المرتبطة بالطاقة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.