Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

مؤشر قيمة الصادرات القطري يصعد 50% بالربع الثاني

صادرات السعودية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| صعد مؤشر قيمة الصادرات في دولة قطر بنسبة 50.5% في الربع الثاني من العام الجاري 2022، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وعلى أساس ربعي ارتفع مؤشر قيمة الصادرات بنسبة 4.8%.

ويتكون مؤشر قيمة الصادرات، الذي يصدر عن جهاز التخطيط والإحصاء، من عشر مجموعات رئيسية تندرج تحتها نحو 56 سلعة.

مؤشر قيمة الصادرات

ويرصد المؤشر التغيرات الحاصلة في قيمة الوحدة لأسعار السلع المصدرة من الدولة إلى الخارج من فترة زمنية إلى أخرى، بما يعكس صورة واضحة عن اقتصاد الدولة باستخدام بيانات الصادرات المصنفة بحسب دليل التصنيف القياسي للتجارة الدولية (SITC4).

وشكلت ثلاث مجموعات سلعيَّة نحو 99.5 في المئة من الأهمية النسبية للمؤشر، وهي مجموعة «الوقود المعدني، ومواد التشحيم، والمواد المشابهة» بأهمية نسبية قدرها 88.77 في المئة، ومجموعة «المواد الكيمياوية والمواد ذات العلاقة» بأهمية 8.04 في المئة، ومجموعة «مصنوعات متنوعة مصنفة أساسًا حسب مادة الصنع» التي مثلت 2.63 في المئة من وزن المؤشر.

وبالمقارنة بين الربع الثاني من العام الجاري بالفترة ذاتها من العام الماضي، تشير البيانات إلى أن ارتفاع مؤشر قيمه الصادرات يعزى إلى الزيادة في سبع مجموعات، وهي: الوقود المعدني، ومواد التشحيم، والمواد المشابهة بنسبة 53.91 بالمئة.

تلتها المواد الكيمياوية والمواد ذات العلاقة بنسبة 32.39 بالمئة، والآلات والماكينات ومعدات النقل بنسبة 22.79 بالمئة، ومصنوعات متنوعة مصنفة أساسًا حسب مادة الصنع بنسبة 21.53 بالمئة، والشحوم والزيوت والشموع من أصل نباتي أو حيواني المنشأ بنسبة 19.82 بالمئة، ومصنوعات متنوعة بنسبة 6.55 بالمئة، والمشروبات والتبغ 2.95 بالمئة.

بينما سجل انخفاض في مجموعات بضائع وسلع أخرى غير داخلة ولا مصنفة في موضع آخر بنسبة 10.67 بالمئة، والأغذية والحيوانات الحية بنسبة 9.51 بالمئة، بالإضافة إلى انخفاض بسيط في مجموعة المواد الخام غير الصالحة للأكل باستثناء المحروقات بنسبة 0.04 بالمئة.

الربع الأول

وقياسًا بالربع السابق (الربع الأول 2022)، أظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء ارتفاعًا في خمس مجموعات هي: الوقود المعدني، ومواد التشحيم، والمواد المشابهة بنسبة 5.03 بالمئة.

وتليها مجموعة بضائع وسلع أخرى غير داخلة ولا مصنفة في موضع آخر بنسبة 4.51 بالمئة، ومجموعة المواد الكيمياوية والمواد ذات العلاقة بنسبة 3.86 بالمئة، ومجموعة مصنوعات متنوعة مصنفة أساسًا حسب مادة الصنع بنسبة 0.46 بالمئة، ومجموعة المشروبات والتبغ 0.44 بالمئة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.