Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

مؤشر بورصة الكويت ينهي الأسبوع على ارتفاع بسبب إفصاحات الشركات

بورصة الكويت

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أنهى مؤشر بورصة الكويت، تعاملات الأسبوع، على ارتفاع، بدعم من الإفصاحات الإيجابية لنتائج الشركات.

كما أن استقرار أسعار النفط حول مستويات 95 دولارا للبرميل، عزز اتجاه السوق للصعود، وهو ما تبلور في تراجع عجز الموازنة.

ولعل عدم رفع الفائدة من البنك الكويتي المركزي، كما حدث من بنوك مركزية بالمنطقة تبعت الفيدرالي الأميركي في ذلك، أدى لارتفاع بورصة الكويت.

بورصة الكويت

وارتأى البنك المركزي الكويتي أن البيانات الاقتصادية والمالية المحلية لا تزال تعكس سلامة ومتانة الاستقرار النقدي والمالي في الكويت، ومن ثم استقرار الفائدة عند 3%، الأمر الذي يخفف عبء تكاليف التمويل عن كاهل شركات القطاع الخاص الكويتية.

وما شجع المتعاملين بمختلف شرائحهم على الإقبال على شراء الأسهم الكويتية، تراجع الأسعار في الجلسات الأخيرة التي جنحت فيها مؤشرات السوق للانخفاض، حيث تمثل الأسعار التي آلت إليها كثير من الأسهم فرصا يجب اقتناؤها من المستثمرين.

وعلى إثر ارتفاع مؤشرات السوق والإقبال على الشراء، ارتفعت القيمة السوقية 871 مليون دينار بنسبة 1.8% بنهاية تعاملات الأسبوع، ليصل الإجمالي إلى 47.15 مليار دينار ارتفاعا من 46.28 مليار دينار بنهاية الأسبوع الماضي.

كما ارتفعت سيولة السوق بنسبة 3.5% بمحصلة بلغت 244 مليون دينار بمتوسط يومي 49 مليون دينار ارتفاعا من 236 مليون دينار بمتوسط يومي 47 مليون دينار الأسبوع الماضي، وكان الإقبال لافتا على اسهم البنوك والشركات التي افصحت عن نتائج التسعة أشهر.

فيما انخفضت أحجام التداول بنسبة 7%، بكميات 749 مليون سهم مقابل 807 ملايين سهم في تعاملات الأسبوع الماضي.

البنوك الكويتية

في سياق آخر، ارتفعت ملكيات الأجانب بأسهم البنوك الكويتية خلال التعاملات الأسبوع الماضي، لتبلغ 3.8 مليارات بنمو 2.7% مقارنة مع الأسبوع السابق، حيث بلغت 3.7 مليارات دينار.

وجاء هذا الارتفاع بتخطي قيمة الملكيات في بنك الكويت الوطني مستوى 2 مليار دينار، فضلا عن ارتفاع في القيمة في بنوك: بيت التمويل الكويتي «بيتك» والخليج وبوبيان على وقع ارتفاع أسعار هذه الأسهم في السوق.

وطبقا لإحصائية حول نسب الملكيات الأجنبية في البنوك الكويتية بتاريخ 2 نوفمبر الجاري، طغت العمليات الشرائية على تعاملات الأجانب من خلال زيادة الملكيات في أسهم 5 بنوك هي: بنك الكويت الوطني، وبيت التمويل الكويتي «بيتك»، وبنك الخليج، وبنك بوبيان، وبنك وربة، مقابل انخفاضها في بنكين هما برقان وبنك الكويت الدولي (KIB)، واستقرت في 3 بنوك هي التجاري والأهلي والأهلي المتحد.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.