Connect with us

Hi, what are you looking for?

صحة

كيف يؤثر لقاح كورونا على المرأة الحامل؟

مبادرة توزيع

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| ضربت جائحة كورونا جميع دول العالم، وسارعت الدول الكبرى إلى تطوير لقاح كورونا على عدة أشكال، حتى بات التنافس شديد للحصول على جرعات من هذه اللقاحات.

ولكن، ماذا عن المرأة الحامل، وهل يؤثر عليها لقاح كورونا وكيف تتعامل الدول مع الحامل في اللقاحات؟.

تقول المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن بيانات المراقبة أظهرت أنه رغم انخفاض فرص حدوث هذه الآثار الصحية الشديدة، فإن الحوامل المصابات بكورونا لديهن مخاطر متزايدة للإصابة بمرض خطير.

لقاح كورونا

وتصل حدة المشكلة إلى أن تؤدي هذه المخاطر إلى دخول وحدة العناية المركزة والحاجة للتهوية الميكانيكية والوفاة مقارنة بغير الحوامل.

وذكرت المراكز الأميركية أن الحوامل المصابات بفيروس كورونا أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات خلال الحمل مثل الولادة المبكرة.

وتضيف المراكز الأميركية أن هناك بيانات محدودة حول سلامة لقاح كورونا للحوامل.

في المقابل، تتوفر حاليا بيانات محدودة من دراسات على الحيوانات. ولم تظهر أي مخاوف تتعلق بالسلامة في الفئران التي تلقت لقاح مودرنا قبل أو أثناء الحمل، أما الدراسات على لقاح فايزر-بيونتك فما زالت جارية.

وتقول المراكز إن لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال مثل لقاحي مودرنا وفايزر بيونتك، لا تحتوي على الفيروس الحي الذي يسبب كورونا، وبالتالي لا يمكن أن يسبب المرض للشخص الذي يتلقاه.

خطر محدد

وتضيف المراكز: “بناء على كيفية عمل لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال، يعتقد الخبراء أنه من غير المحتمل أن تشكل خطرا محددا على الحوامل”.

ومع ذلك فإن المخاطر الفعلية للقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال على الحامل وجنينها غير معروفة؛ لأن هذه اللقاحات لم تتم دراستها في الحوامل.

وتقول المراكز الأميركية إن الحصول على التطعيم اختيار شخصي للحوامل، وقد تكون الحامل من الفئات التي يوصى بتلقيها لقاح كورونا ، مثل العاملات في الرعاية الصحية.

من جهتها، كتبت الدكتورة إيلونا غولدفارب، في مدونة هارفارد للصحة، أن المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها والكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد، وجمعية طب الأمومة والجنين، تتفق على أن لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال لكورونا جديدة، وينبغي أن تقدم للحوامل والمرضعات المؤهلات للتطعيم.

ومع ذلك، توصي منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال مع النساء الحوامل، إلا إذا كانت الفائدة التي تعود تفوق مخاطر لقاح كورونا المحتملة، ويمكن للحامل موازنة الفوائد والمخاطر مع الطبيب.

صحة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| يعمل العلماء على قدم وساق من أجل تطوير الطريقة التي تعطى بها لقاح كورونا المضادة للفيروس. وذكر تقرير لهيئة الإذاعة...

صحة

بكين- بزنس ريبورت الإخباري|| كسرت الصين حاجز المليون جرعة من لقاح كورونا، في مهمة ضخمة للبلاد التي يبلغ تعدادها السكاني 1.4 مليار نسمة. وأعلنت...

صحة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حصل لقاح جديد ضد كورونا تنتجه شركة “جونسون آند جونسون” الأمريكية والذي يعطى بجرعة واحدة من بريطانيا. قال وزير الصحة...